واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني 

 قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إن الولايات المتحدة اطلعت على التقارير المتعلقة بالدعم الإيراني للجيش وتراقب الوضع.

وأضاف المتحدث أن “الولايات المتحدة تعارض التدخل الخارجي لدعم الصراع في السودان، فهو لن يؤدي إلا إلى تفاقم الصراع وإطالة أمده ويخاطر بالمزيد من عدم الاستقرار الإقليمي”.

وقالت ستة مصادر إيرانية ومسؤولون إقليميون ودبلوماسيون لـ”رويترز”، إن الجيش حصل على طائرات بدون طيار إيرانية الصنع خلال الأشهر القليلة الماضية.

واستخدمت القوات المسلحة بعض الطائرات بدون طيار القديمة في الأشهر الأولى من الحرب إلى جانب بطاريات المدفعية والطائرات المقاتلة، لكنها لم تحقق نجاحاً كبيرًا في القضاء على مقاتلي قوات الدعم السريع.

ونفى مصدر كبير بالجيش السوداني لـ”رويترز” أن تكون الطائرات بدون طيار إيرانية الصنع جاءت مباشرة من إيران، وامتنع عن ذكر كيفية شراؤها أو عدد الطائرات التي تلقاها الجيش.

وقالت المصادر الإيرانية والإقليمية، إن دعم طهران للجيش السوداني يهدف إلى تعزيز العلاقات مع الدولة ذات الموقع الاستراتيجي.

وكان التعاون بين السودان وإيران قوياً في عهد الرئيس السابق عمر البشير، حتى لجأ إلى منافسي إيران في الخليج للحصول على الدعم الاقتصادي في أواخر حكمه الذي دام ثلاثة عقود، مما أدى إلى قطع العلاقات مع طهران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى