من قال إن التاريخ لا يعيد نفسه؟؟؟

نجم الدين دريسة يكتب.. من قال إن التاريخ لا يعيد نفسه؟؟؟
عبارة اهتزت لها أرجاء الكرة الأرضية وأصابت الجميع بالدهشة..عبارة قالها ونستون تشرشل رئيس وزراء المملكة المتحدة لدورتين وكان وقتها مراسلاً حربياً حينما رأى بسالة وجسارة وإقدام وصمود الأنصار وهم يقاتلون في كرري قال
(كانوا أشجع من مشي على الأرض .. لم ولن نهزمهم ولكن حطمنا قدراتهم بقوة السلاح الناري) هذه المقولة الراسخة كانت ولا زالت وستظل تؤكد أن الأنصار قد خاضوا ملاحم بطولية نادرة خلدها التاريخ وشهد بها الأعداء والخصوم وكان ما أظهروه البواسل أشاوس الأنصار من من شجاعة وإقدام حتى أن أحد المؤرخين البريطانيين وهو فليب وارنر قد قال عنهم (ربما وجدنا في تاريخ الإنسانية من ماثلت شجاعتهم بسالة الأنصار…لكن قطعا لن نجد في تاريخ الشعوب من تفوقوا عليهم في البسالة والشجاعة) .
تلك شهادات وثقت نضالات الأنصار وقدراتهم القتالية التي تفوقوا فيها حتى على أنفسهم سمعنا عن مواقف بطولية أشبه بالخيال هابهم الموت قبل أن يهابوه (شدة الموت ما بريدو التقول بينهم قرابة) ألبهوا الأدباء والشعراء فسطروا بسالتهم شعرها وأدب.
كرري تحدث عن رجال كالأسود الضارية
خاضوا اللهيب وشتتوا كتل الغزاة الباغية
كرري التي اغتسلت على دمها النجوم ستظل مهلمة لأحفادهم الذين يحملون ذات جينات الفداء والتضحية والشجاعة … كرري تعيد إنتاجها نفسها وواهم من ظن أن الإرادة تحطمت … القوى التي ورثت الدولة الاستعمارية وظلت تلطخ في التاريخ الوطني النبيل وأرادت أن تمحو من سجل الشعوب السودانية هذه الحقبة وسعت بكل ما أوتيت من جبروتها الاستعماري لأن تزيف التأريخ .. ولكن أشاوس الدعم السريع منذ انحيازهم الباكر لثورة ديسمبر الباذخة.. أعادوا لنا تاريخ تليد وعظيم وإذا بهم يطرقوا على عوالم النسيان بقوة ليذكرونا بأنهم آتون ليرسموا ملامح وطن جديد ويعيدوا الدولة تم اختطافها عبر ورثة الاستعمار الذي تدثر هذه المرة باثواب الوطنية … فها هم يدكون حصون قوات دفاع السودان والتي تفننت فقط في قتل وإبادة الشعوب السودانية ونهب الموارد والمقدرات…تحطمت هذه الآلة البيئسة أمام بسالة وجسارة الأشاوس قوات التحرر الوطني .. فما أشبه الليلة بالبارحة ويا لها من بطولات وأي بطولات… بطولات حمدان الذي استطاع وحده أن يهزم فصيلة من جيش البازنقر …
قوات الدعم السريع التي استطاعت من على ظهور (الكروزر الحوامة المجبوبة للدعامة) ينهوا اسطورة أكبر مليشيا في افريقيا خلفها الاستعمار عمرها قرن من الزمان كما فعل اسلافهم حينما هزموا الامبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس … من قال إن التاريخ لا يعيد نفسه؟؟؟؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى