واشنطن تحذر القوات المسلحة من إعاقة المساعدات الإنسانية

حذرت مندوبة الولايات المتحدة، لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، من إعاقة أعمال الإغاثة ووصول المساعدات، وقالت: “في ضوء الكارثة الإنسانية في السودان والمنطقة، من غير المقبول أن تقرر القوات المسلحة السودانية حظر المساعدات عبر الحدود من تشاد وتقويض وصول المساعدات عبر الخطوط الداخلية من الشرق، وهي خطوات تهدد شريان الحياة الحيوي لأولئك الذين يحتاجون إلى المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة.

وحثت غرينفيلد، مجلس الأمن أن يولي مسألة إيصال المساعدات المزيد من الاهتمام باعتبارها مسألة تتعلق بالأمن والسلم الدوليين، مشيرةً إلى أن الوقت بدأ بالنفاد ويجب على مجلس الأمن أن يتحرك بشكل عاجل لتخفيف المعاناة الإنسانية، ومحاسبة الجناة، ووضع حد للصراع في السودان.

وأعربت عن شعورها بخيبة أمل عميقة إزاء الادعاءات المفصلة في التقرير الأخير الذي أعده فريق خبراء الأمم المتحدة المعني بالسودان والتي “لم تحظ بالقدر اللازم من الاهتمام، سواء داخل مجلس الأمن أو حتى خارج الأمم المتحدة”، في حين أعلنت الأمم المتحدة انسحاب بعثة “يونيتامس” من البلاد.

وقالت غرينفيلد في بيان إن “الحرب في السودان تسببت بنزوح ثمانية ملايين شخص وانتشار المجاعة والأمراض وأن الشعب السوداني يشعر بأنه أصبح متروكاً، وهذا شعور لا يمكن السماح بأن يتحول إلى واقع معاش”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى