تحذيرات من موت النازحين جوعاً

حذر تجمع قوى تحرير السودان، من تزايد حالات الموت جوعاً وسط نازحي المعسكرات في إقليم دارفور، مؤكدة تسجيل وفيات بالجوع يومياً وسط المقيمين في المعسكرات ومراكز الإيواء خاصة مخيم “كلمة” في ولاية دارفور.

وقال التجمع في بيان، إن انعدام الرعاية الصحية في مخيمات النازحين ومراكز الإيواء تسبب في تزايد حالات الموت، وأعلن عن وفيات تصل إلى 13 حالة يومياً وسط الأطفال في معسكر “زمزم” للنازحين في شمال دارفور.

ووصف الوضع بأنه “مؤشر خطير يجعل البلاد على أعتاب كارثة حقيقية”، وأوضح أن جميع المؤشرات تشير إلى أن السودان دخل فعلياً في حالة مجاعة جراء انعدام الغذاء وفشل الموسم الزراعي.

ودعا البيان إلى التحرك الفوري لإنقاذ حياة الملايين من المتأثرين بالحرب في البلاد، بإرسال المساعدات الإنسانية والضغط على أطراف الحرب لإيقافها فوراً واللجوء إلى طاولات التفاوض.

وطالب بالسماح الفوري لانسياب المساعدات الإنسانية وتسهيل وصولها للمحتاجين عبر فتح الممرات الآمنة.

من جهتها، أكدت حركة جيش تحرير السودان – المجلس الانتقالي، تسجيل حالات عدة للموت جوعاً بصورة يومية وسط المقيمين في المعسكرات ومراكز الإيواء لا سيما معسكر كلمة للنازحين بولاية جنوب دارفور محلية بليل.

وقال المتحدث باسم الحركة عبد العزيز عبد الكريم، في بيان، إن القصف الجوي العشوائي المتواصل على المناطق المكتظة بالمدنيين والنازحين خلفت نتائج كارثية على المواطنين والبنية التحتية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى