طه عثمان: المؤتمر الوطني سلّح القبائل في دارفور

أكد القيادي بقوى الحرية والتغيير، طه عثمان إسحق، أن عناصر حزب المؤتمر الوطني المنحل سلحوا القبائل في دارفور لإشعال الحرب.
وقال طه في تصريح صحفي إن المطالبات بإدانة قوات الدعم السريع فزاعة صادرة من الآلة الإعلامية للحرب، موضحًا أن قوى الحرية والتغيير سبق وادانت كل الانتهاكات ولن تتستر على طرف لصالح الآخر.
وأضاف “سنكرر دائماً وأبداً أن المؤتمر الوطني هو السبب الرئيسي في الحرب في دارفور لأن تسليح القبائل تم بواسطة المؤتمر الوطني وهذه حقيقة لا أحد يستطيع إنكارها”.
وأشار إلى أن الآلة الإعلامية التي تشجع الاستمرار في الحرب تحاول مراراً وتكراراً وضع قوى الثورة في موقف المدافع أو التبرير، مضيًا “لن نلتفت للادعاءات التي توصمنا بالانحياز لطرف دون الآخر فمواقفنا مبذولة للرأي العام في المنصات”.
وذكر طه أن “جميع المنظومات العسكرية السودانية (القوات المسلحة، الدعم السريع، الحركات المسلحة) تعاني من مشاكل وتعقيدات إما إثنية أو عقائدية ورؤيتنا تأسيس جيش مهني وقومي واحد ولا علاقة له بالسياسة”.
وتابع: “تركيزنا ليس على استعداء الجيش أو الدعم السريع، بل قضيتنا العظمى مع النظام السابق وحزب المؤتمر الوطني، وهناك طيف واسع من الناس يقفون بشدة وراء القوات المسلحة السودانية أو الدعم السريع لدواعي إثنية أو قبلية فقط لا غير”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى