البرهان يعزل قائد سلاح المدرعات اللواء نصر الدين

البرهان يعزل قائد سلاح المدرعات اللواء نصر الدين ويضعه في الإيقاف ويعين اللواء أيوب عبد القادر بدلاً عنه

احتدم الخلاف بين قائد الجيش عبد الفتاح البرهان وقائد سلاح المدرعات اللواء نصر الدين عبد الفتاح على خلفية إدارة معركة سلاح المدرعات ضد قوات الدعم السريع شبه العسكرية.

ونشرت صحيفة ال (السودانية نيوز)، إن اللواء نصر الدين وجه انتقادات عنيفة للبرهان وذلك على خلفية ما وصفه قائد المدرعات بالتقصير المخل في توفير الدعم اللازم لقوات الجيش في معركتها ضد قوات الدعم السريع والمستمرة لما يقارب الأسبوع دون أن تحسم من أي طرف، كما وصف اللواء نصر الدين البرهان بالهارب من ميدان المعركة وغير الجدير بقيادة القوات المسلحة.

فيما رد البرهان على اتهامات اللواء نصر الدين بطريقة أعنف منها، وقال موجهاً حديثه لقائد المدرعات (ماذا فعلت أنت وناسك الذين أحضرتهم لحسم هذه المعركة) في إشارة لما يبدو لكتائب الإسلاميين وعناصر النظام البائد التي ظهرت في بعض مقاطع الفيديو من داخل أسوار سلاح المدرعات.

وأكد المصدر أن قوات الجيش المتواجدة في المدرعات وسلاح الذخيرة تعاني من نقص كبير في امدادات الذخائر والسلاح وعدم توفير اسناد عسكري أو تغطية جوية كافية لحسم المعركة مما دفعها للتراجع وإعادة التموضع بمعسكر الذخيرة الشجرة والذي يعاني هو الآخر من هجوم مستمر من الدعم السريع.

وبحسب المصادر فإن اللواء نصر الدين احتد في النقاش مع قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان بشأن ما أسماه بالتماطل في توفير تعزيزات عسكرية قام بطلبها منذ اليوم الأول في المعركة، فيما رفض البرهان الطريقة الحادة لحديث اللواء نصر الدين.
وأصدر قائد الجيش عبد الفتاح البرهان قراراً بعزل قائد سلاح المدرعات اللواء الركن نصر الدين
وتعيين اللواء أيوب عبد القادر الذي كان يتولى قيادة الفرقة 17 سنجة قبل أن يحضر إلى الخرطوم على رأس متحرك لإسناد الجيش الشهر الماضي.
وأفاد المصدر أن البرهان عاد لاحقاً ووجه بوضع اللواء نصر الدين في الإيقاف المشدد ووعد بتوفير الدعم اللازم لحسم معارك المدرعات.

يذكر أن كل من قوات الجيش والدعم السريع يؤكدان سيطرتهما على مقر سلاح المدرعات في جنوب العاصمة الخرطوم، بينما تشير الوقائع إلى عدم تمكن أي طرف من السيطرة الكاملة على مقر قيادة المدرعات الاستراتيجي للجيش السوداني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى