وزير الصحة يدشن أجهزة ومعدات طبية مقدّمة من قطر الخيرية ويشيد بدعمها المتواصل

وزير الصحة يدشن أجهزة ومعدات طبية مقدّمة من قطر الخيرية ويشيد بدعمها المتواصل

بورتسودان- الصيحة

دشن وزير الصحة الاتحادي د. هيثم محمد إبراهيم بمستشفى عثمان دقنة ببورتسودان اليوم الأجهزة والمعدات الطبية الخاصة بتحاليل الدم والموجات الصوتية المقدمة من قطر الخيرية ضمن جهودها الإنسانية المتواصلة لدعم وإسناد القطاع الصحي وتقديم الامدادات الطبية للمستشفيات بالسودان.

وأشاد وزير الصحة عقب لقائه بفريق قطر الخيرية ببورتسودان بجهود دولة قطر الشقيقة ومواقفها الداعمة للسودان في المجالات المختلفة خاصة فيما يتعلق بالجوانب الصحية، وقال انهم يشكرون دولة قطر حكومة وشعباً ومؤسسات لوقوفهم القوي مع السودان ودعمهم للصحة بصورة خاصة خلال هذه الأزمة، إلى جانب  إسنادهم السابق من خلال تنفيذ العديد من المشاريع أثناء الكوارث.

وأوضح وزير الصحة انه شارك في توزيع أجهزة تحليل الغازات وأجهزة للموجات الصوتية بأحدى المستشفيات المستهدفة (مستشفى دقنة)، وأشار إلى أن هذا الدعم جزء من منحة كبيرة حيث تم تقديم أدوية ومحاليل وريدية وأكياس دم وغيرها من الأدوية والمستهلكات الطبية خلال الأيام الماضية، مبيناً ان تدشين هذه الأجهزة والمعدات تُعد اضافة حقيقية للقطاع الصحي بالبحر الأحمر. وأضاف انه تم التفاكر في الاجتماع مع فريق قطر الخيرية حول تسهيل الإجراءات والترتيب العاجل والمستمر لكل المشاريع في السودان وذلك بالتعاون المشترك بين قطر الخيرية والوحدة المركزية للإمداد في السودان، كما تم التنسيق للمشاريع العاجلة التي تحتاجها الصحة في القريب العاجل.

وكان وزير الصحة قد استمع الي تنوير شامل حول الأوضاع الصحية بولاية البحر الأحمر،  والاحتياجات الآنية العاجلة للقطاع الصحي بالولاية، واطلع علي الترتيبات التي تمت لاستقبال المساعدات الطبية المقدمة من قطر الخيرية خلال الأيام القادمة، وتفقد رفقة فريق قطر الخيرية  ومسؤولين بوزارة الصحة الأقسام المختلفة بمستشفى عثمان دقنة خلال جولة وقف فيها على سير العمل بالمستشفى الذي يستقبل العديد من المرضى الذين كانوا يتلقون علاجهم بمستشفيات ولايات الخرطوم المتأثرة بالحرب.

قطر الخيرية

وحول أثر التدخلات الصحية الآخيرة لقطر الخيرية، قالت صفاء عبد المجيد، مدير الإدارة العامة للمعامل إن قطر الخيرية دعمتهم بأهم ما يحتاجون إليه في بنوك الدم حيث وفرت لهم الأكياس التي كانت على وشك أن تنعدم في السودان لولا وصول كميات مقدرة من قطر الخيرية أسعفتهم في وقت كان حرجاً جداً خاصة في ظل معاناة الكثيرين من الحمي النزفية بجانب الاحتياج المعتاد للتبرع بالدم في المستشفيات الذي يتطلب توفر الأكياس.

إلى ذلك، أكد المهندس عمر عبد العزيز مدير مكتب قطر الخيرية المكلف بالسودان حرص قطر الخيرية واهتمامها بالاستجابة السريعة للواجب الانساني، مشيدا بتعاون وزارة الصحة لتسهيل عمل قطر الخيرية في هذا المجال، وأشار الي الترتيبات الجارية حاليآ لاستقبال جسر جوي  آخر لتوصيل (65) طناً من الأدوية والمستلزمات الطبية في إطار المساعدات  المقدمة من قطر الخيرية لمعالجة الأوضاع الإنسانية خاصة في ظروف الحرب التي تمر بها البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى