سفير السودان بروسيا : نتطلع للاستفادة من مخرجات القمة الروسية الأفريقية

سفير السودان بروسيا : نتطلع للاستفادة من مخرجات القمة الروسية الأفريقية

موسكو : الصيحة

تترقب العديد من الدول الأفريقية باهتمام بالغ انعقاد القمة الروسية الأفريقية التي تنطلق في 27يوليو الجاري بمدينة سان بيترسبيرق.ومن المنتظر أن تسهم مخرجات القمة المرتقبة بتعزيز التعاون بين روسية والدول الأفريقية في مجالات مختلفة تحقق أهداف مشتركة
وفي تصريحات خاصة ذكر السفير محمد الغزالي التجاني سفير السودان في موسكو بان هذه القمة التي تعقد بمدينة سان بيترسبيرغ خلال الفترة من ٢٧-٢٨ يوليو الجاري، حيث انعقدت القمة الاولي في العام ٢٠١٩ بمدينة سوتشي الروسية.
يعتبر انعقاد القمة هو الحدث الاهم في العلاقات الروسية الافريقية، فقد عملت روسيا مؤخرا علي توطيد وتعزيز علاقاتها الافريقية، في ظل التغيرات الجيوسياسية في الساحة الدولية، ودعوتها لنظام دولي متعدد الاقطاب. سعت روسيا خلال الفترة الماضية لحشد الدعم والتاييد لرؤيتها لنظام دولى يقوم على مبدا السيادة المتساوية، وعدم التدخل في الشئون الداخلية للدول، واقامة شراكات اقتصادية متكافئة، وقد زار وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف افريقيا عدة مرات في جولات شملت العديد من الدول في اطار تعميق وتوطيد العلاقات مع افريقيا.
من المتوقع مشاركة عدد كبير من القادة الافارقة في القمة التي تهدف الي تحقيق مستوى نوعى جديد في العلاقات بين الحانبين.
ستنعقد ضمن فعاليات القمة المنتدى الاقتصادي والانساني والذي ينعقد تحت شعار ” التقنيات السيادية لصالح الانسان ” و تغطي برامجه كافة اشكال ومجالات التعاون بين روسيا وافريقيا في التجارة والاستثمار والصناعة ونقل التكنولوجيا والغذاء وامن الطاقة وعدد من المواضيع الاخرى الهامة.
نتطلع افريقيا من خلال مشاركة قادتها في هذه القمة الي الدفع بقضاياها ومصالحها وتوطيد علاقاتها الدولية بصورة تعود بالمنفعة المباشرة للقارة وتسهم في نهضتها وتطورها واحتلال مكانة مرموقة في المجتمع الدولي تعادل ثقل وموارد القارة.

يشارك السودان في هذه القمة بوفد رفيع المستوي بقيادة السيد/ مالك عقار ، نائب رئيس مجلس السيادة. ويتطلع السودان من خلال هذه المشاركة لشرح تطورات الاوضاع بالسودان الناجمة عن تمرد قوات الدعم السريع وتداعياتها داخليا وتاثيراتها وانعكاساتها الاقليمية. و تعتبر القمة فرصة جيدة لاجراء العديد من اللقاءات مع الجانب الروسي والنظراء الافارقة والمشاركة كذلك في العديد من الفعاليات التي تصاحب انعقادها مما يعود بالنفع للسودان والاستفادة من التوجهات الروسية وتركيزها على القارة لدفع عجلة النمو والتطور بالبلاد، خاصة وان للسودان علاقات متميزة ومتطورة مع روسيا قائمة على اليات شراكة قديمة وراسخة تنعقد سنويا بالتبادل في عاصمتي البلدين مثل اللجنة الوزارية المشتركة ، ولجنة التشاور السياسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى