في سهرة الليلة بالليل على النيل الأزرق :أطفال يبهرون المشاهدين باختراعات مدهشة 

في سهرة الليلة بالليل على النيل الأزرق :أطفال يبهرون المشاهدين باختراعات مدهشة

مصطفى يبتكر حلاً لمشكلة مثلث برمودا التي حيَّرت العالم

(1)

كان الإدهاش والانبهار حاضراً في سهرة (الليلة بالليل) على قناة النيل الأزرق أمس حيث استضافت مجموعة من الأطفال المخترعين الذين قدموا تجاربهم في سهرة مختلفة قدمتها ريان الظاهر،وأكد أطفال السودان نبوغهم وتميزهم العلمي من خلال نمازج الاختراعات التي قدَّموا بعضاً منها خلال السهرة .

(2)

المخترع مصطفى ياسر عباس، يدرس بالصف التاسع قدَّم أنموذجاً من اختراع البيت الذكي،وهو يختص بعمل صومعة زكية من الطين لحفظ الحبوب،واستخدام الطاقة الشمسية التي تغزي المنزل كاملاً،إلى جانب مشروعات أخرى مساعدة منها الإنذار الخفي وهو جهاز به حساس يصور كل داخل للمنزل بالوجه وبصمة العين ويطلق إنذاراً عالياً إن لم يكن الزائر من أفراد الأسرة،وقال مصطفى إنه يعمل حالياً في اختراع لحل مشكلة مثلث برمودا وذلك بعمل اختراع مضاد للجاذبية الموجودة هناك،وهو اختراع يسهل للناس عبور المنطقة براً وجوًا .

(3)

وكشف إبراهيم محمد بشرى، 10 سنوات، عن بعض اختراعاته منها ريبوت يتحرَّك إلكترونياً لتوصيل الأدوية لمرضي الحالات الطارئة إن كانوا لايقوون على الحركة .

وقال الدكتور محمد إبراهيم درويش، استشاري علم النفس أن مثل هذه المواهب تحتاج للرعاية من الأسرة لأنها تعين على التطور،مشيرًا إلى أن هناك مئات الأطفال النابغين لكن أسرهم لم تكتشفهم ولم تقدم لهم السند اللازم.

(4)

هناك أطفال لديهم قدرات ذهنية عالية يجب اكتشافها،وقال الأستاذ محمد عثمان بلولة،أحد أشهر المخترعين السودانيين أن العالم الآن أمام الثورة الصناعية الرابعة وهناك تقدُّماً كبيراً في الصناعات الإلكترونية على مستوى العالم،لذلك يجب أن يسرع أطفالنا في تقديم اختراعاتهم .وقال المهندس الشاب محمد محجوب: إن فكرة إنشاء جمعية خاصة بالمخترعين جاءت لتستوعب كل النابغين في مجال الابتكار وبدأ في الأخذ بيدهم وتقديم الدعم اللازم لهم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى