أطباق ومشروبات شعبية: مسميات رمضانية بلدية

أطباق ومشروبات شعبية: مسميات رمضانية بلدية

الزرِّيعة (الزرَّاع): عيش يُعطَّن في الماء ثم يُنشل، ويُوضَع في أكياس ويُترك ليومَين أو ثلاثة أيام حتى يبدأ في الإنبات، ثم يُنشر ويُجفَّف .

السورج: الدقيق المطبوخ بكمية كبيرة في شكل عجينة سميكة، ليُخلَط مع الزرَّاع .

المديد (الكوجين): هو عملية طبخ كمية من الدقيق في الصاج المقعَّر ثم تُقطع في صحون كبيرة حتى يَبرُد، ومن ثم إضافة عجين الزرِّيعة وسكبه في التيبار (إناء من الفخار) وإضافة البهارات كالكمون والقرفة والحلبة والهبهان والكسبرة والقرنجال، ثم تَحريك الخليط جيدًا وقفله ليلةً كاملة حتى يتخمَّر .

الكتَّالة: هي خشبة صغيرة يُحرَّك به عجين الأبري في الدوكة أو الصاج حتى تَكتمِل عواسة الطرقة (الرقاقة) .

الكُراد: هو ما تبقَّى من عجينٍ ناضج من عواسة طرقة الأبري، يُوضع في صحن ويأكله الصِّبية بالسكر .

الأبري الأبيض: يُصنع من طحين الذرة البيضاء المفندكة (مقشورة) المطبوخ، ومُضاف إليه البهارات من كمون وحرجل وقرفة وهبهان وقرنجال، ثم يخمر لعدد من الأيام ويُطبَخ رقائق رفيعة، وتبقى مدة طويلة ، يُنقع في الماء فيُصبِح مشروبًا حامضًا ولذيذًا .

بليلة عدسية: بليلة مصنوعة من عدس البليلة ذي اللون الكبدي .

بليلة الكبكبي (الحمص): بليلة مصنوعة من بذور الكبكبي ذي اللَّون المُصفَر .

بليلة المليل: بليلة مصنوعة من المليل (فريك أخضر محمَّص في النار ومجفَّف)، ذو لون أخضر مُصفَر .

بليلة عشريف: بليلة مصنوعة من عيش الريف (العشريف) أو (ذرة شامية) ذي اللون الأصفر الزاهي .

الموية الزرقة (الماء القراح): هي الماء غير مخلوط بأي شيء .

المويات (موية طاعمة): هي العصائر بمختلف أنواعها، بلدية وعصائر الفواكهة المخلوطة والعصائر المصنعة .

الرُّقاق: خبز يُصنع من دقيق القمح الممزوج بالسكر واللبن، ثم يطبخ في رقاقات تجفف، ويضاف له اللبن، يتناولها الصائم في السحور.

الكُوَر: جمع كورَة (كورية) وهي الوعاء المدوَّر الذي له قعر وغطاء، منها الكورة المشجَّرة (بألوان وورود جميلة)، والكورة المضغوطة (وهي بلونٍ أبيض ناصع له ورود صغير بلون رمادي مخضر) وكل هذه الكور من الطلس (الحديد المطلي)، تُستخدم الكور في حمل المشروبات.

الجكوك (الجكك): جمع جك، وهو وعاء أسطواني شبه مخروط له قاعدة دائرية ويد (مقبض) مصنوعة من الألمونيوم أو الزجاج، تُستخدَم لحمل الماء .

التُّرمسة (الثيرمس): وعاء أسطواني مصنوع من الحديد وبداخله وعاء زجاجي مطلي بمادَّة لامعة تحفظ السخونة، وله فتحة مغطَّاة بغطاء محكم من الفلين (نوع من الخشب الخفيف المتمدد)، تُستخدم في حفظ الشاي والقهوة .

القرعة: أناء مصنع من النباتات يستخدم لشرب الماء والعصائر في رمضان ويعتبر من الانية التقليدية .

القلة (ود الزير): أناء من الفخار يستخدم لتبرد الماء أو حفظ برودة الماء، يسميه البعض       بـ (ود الزير) لأنه عبارة عن زير صغير مصمم لشخص واحد ويفضل الناس شرب الماء من القلة في رمضان كنوع من التراث وأيضاً يزعم الكثير أن ماء القلة طعمه حلو ويروي العطش .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى