سفير رواندا بالخرطوم أبيل بوهونغو يكتب: الإبادة الجماعية ضد التوتسي في رواندا عام 1994 وتوقفها: تمثيل حقيقي لأسوأ وأفضل ما في البشرية

سفير رواندا بالخرطوم أبيل بوهونغو يكتب: الإبادة الجماعية ضد التوتسي في رواندا عام 1994 وتوقفها: تمثيل حقيقي لأسوأ وأفضل ما في البشرية

سيحيي الروانديون وأعضاء المجتمع الدولي مرة أخرى في 7 أبريل ذكرى الإبادة الجماعية ضد التوتسي عام 1994. بالنظر إلى أن 7 أبريل يندرج تحت فترة رمضان المبارك، ستستضيف البعثة الدبلوماسية لرواندا في السودان الذكرى 29 للإبادة الجماعية عام 1994 ضد التوتسي في 4 مايو 2023.

هذا هو الوقت المناسب لتذكر الأرواح البريئة التي ذبحت بلا رحمة على أيدي حكومتها خلال الإبادة الجماعية والإشادة بها. إنه وقت نحزن فيه ونشجع الناجين من الإبادة الجماعية على الاستمرار في الصمود على الرغم من الحزن والعبء الذي ما زالوا يحملونه.

لقد حان الوقت لنشيد بالشباب والشابات الذين اتحدوا تحت الجبهة الوطنية الرواندية الذين أطلقوا في عام 1990 كفاحا من أجل التحرير أنهى انعدام الجنسية الذي عانى منه أكثر من مليون لاجئ رواندي لأكثر من ثلاثة عقود، فضلا عن القهر والفقر الذي يعاني منه الروانديون داخل البلاد.

لقد حان الوقت لتكريم الجبهة الوطنية الرواندية لحملتها العسكرية البطولية التي ساعدت في وقف الإبادة الجماعية بحلول 4 يوليو 1994 عندما ترك المجتمع الدولي الروانديين تحت رحمة قاتليهم. كما يقول المثل الإنجليزي “لا يمكنك أبدا معرفة إلى أين أنت ذاهب إذا كنت لا تعرف من أين أتيت”.

إن إحياء ذكرى الإبادة الجماعية ضد التوتسي في عام 1994 أمر لا غنى عنه في تدريس التاريخ للشباب في رواندا وحول العالم على حد سواء للاسترشاد بالعواقب التي تأتي مع التمييز والكراهية.

كانت الإبادة الجماعية التي وقعت في عام 1994 ضد التوتسي تتويجًا لعقود من الإفلات من العقاب اتسم بالكراهية والتمييز ونزع الصفة الإنسانية ضد التوتسي بتوجيه وإشراف من الحكومة. متجذرة في السياسة الاستعمارية القائمة على فرق تسد، رعت جمهوريات ما بعد الاستقلال ومارست سياسات مثيرة للانقسام جعلت أكثر من مليون من التوتسي الروانديين عديمي الجنسية لأكثر من ثلاثة عقود دون عواقب من المجتمع الدولي. بدأت عمليات القتل المستهدف للتوتسي في عام 1959 تلتها عمليات قتل دورية أخرى بعد حصولها على الاستقلال في عام 1962.

وفي الوقت نفسه، ومع عقود من الإفلات من العقاب نجمت عن تقاعس المجتمع الدولي، نفذت الحكومة تخطيطا دقيقا أعقبته حملة شرسة للإبادة الكاملة لجميع التوتسي. ومن الغريب أنه عندما بدأت الإبادة الجماعية في 7 أبريل 1994، سحبت الأمم المتحدة الجزء الأكبر من قوة حفظ السلام (MINUAR) المنتشرة في رواندا اعتبارا من أغسطس 1993 بعد توقيع اتفاقية سلام بين الحكومة والجبهة الوطنية الرواندية. وبفضل الحملة العسكرية ضد الإبادة الجماعية التي شنتها الجبهة الوطنية الرواندية تم إنقاذ بعض الأرواح ووقف الإبادة الجماعية وتحرير البلاد بحلول 4 يوليو 1994.

وستظل الإبادة الجماعية ضد التوتسي في عام 1994 إلى الأبد أحلك فصل في تاريخ رواندا. كانت الإبادة الجماعية ضد التوتسي غير مسبوقة من حيث الحجم والسرعة والقسوة التي نفذت بها. وأدت هذه المأساة التي خططت لها الحكومة وزودتها بالموارد، إلى ذبح أكثر من مليون من التوتسي في غضون مائة يوم فقط، بمتوسط 10000 شخص بريء يوميا. يتم تمكين مدى وسرعة القتل من خلال: عدد الأسلحة التقليدية وغير التقليدية؛ مشاركة قوات الأمن وعشرات الآلاف من المليشيات المجندة والمدربة لهذا الغرض. تشمل طرق القتل الذبح ودفن الأحياء وإزالة الأجنة وإغراق الناس في الأنهار وأشكال أخرى من القسوة مثل إجبار أفراد الأسرة على قتل أنفسهم.

حدثت هذه المأساة التي لا يمكن تصورها على الرغم من المعرفة المسبقة بتخطيط المجتمع الدولي. تضمنت الأدلة على التخطيط للإبادة الجماعية التي بدأ تنفيذها التدريجي في عام 1959 ما يلي: تجنيد وتدريب ميليشيا تسمى إنتراهامو(Interahamwe)؛ تكثيف الخطب اللاإنسانية ضد التوتسي؛ استيراد وتوزيع ملايين المناجل؛ توزيع الأسلحة التقليدية على الجماهير؛ إنشاء أحزاب سياسية راديكالية مناهضة للتوتسي على سبيل المثال الائتلاف من أجل الدفاع عن الجمهورية (CDR)؛ إنشاء منابر إعلامية كوسيلة للحملة ضد التوتسي مثل إذاعة وتلفزيون Libre des Mille Collines (RTLM) وصحيفة Kangura . تم إرسال العديد من البرقيات التي توضح بالتفصيل الأدلة على التخطيط للإبادة الجماعية إلى الأمم المتحدة من قبل الجنرال روميو دالير، القائد الكندي لقوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، مينوار(MINUAR). كما وجهت تحذيرات من قيادة الجبهة الوطنية الرواندية التي شنت في تشرين الأول/ أكتوبر 1990 كفاحا من أجل التحرير يهدف إلى إعادة الحياة الطبيعية إلى بلد لم يكن في ذلك الوقت مصدرا لعديمي الجنسية في المنطقة وخارجها فحسب، بل كان أيضا تمثيلا سيئ السمعة للفقر والجهل والتمييز والكراهية لمواطنيه. كانت الإبادة الجماعية ضد التوتسي عام 1994 ولا تزال فشلا ذا نسبة لا يمكن تصورها بالنسبة للمجتمع الدولي بالنظر إلى الإنذارات المبكرة التي لم تحقق أبدا الغرض الذي أعطيت من أجله.

وللأسف، ما زلنا نرى بعض الهاربين من الإبادة الجماعية يجوبون العالم بحرية. ومما يثير القلق أيضا أن فلول قوة الإبادة الجماعية المنظمة في إطار ما يسمى بالقوات الديمقراطية لتحرير رواندا تواصل مع الإفلات من العقاب إثارة الكراهية العرقية ونشر أيديولوجية الإبادة الجماعية نفسها في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية. وبسبب خطابات الكراهية والقتل العرقي الوحشي الذي ترتكبه قوة الإبادة الجماعية، أصبح الكونغوليون الناطقون باللغة الرواندية لاجئين دائمين تستضيف رواندا منهم الآن ما يقرب من ثمانين ألفا مع عشرات الآلاف الآخرين في البلدان المجاورة الأخرى وخارجها. لقد عانى الروانديون من انعدام الجنسية والكراهية والتمييز من قبل، وهذا أمر مؤلم ومهين للإنسانية.

وتجدر الإشارة إلى أن القوات الديمقراطية لتحرير رواندا هي جماعة إرهابية مدرجة على قائمة الأمم المتحدة والتي يستهدف تهديد الإبادة الجماعية رواندا في المقام الأول وبالتالي الهجمات الإرهابية مثل تلك التي عانت منها كينيغيKINIGI) ) في شمال رواندا في أكتوبر 2019 والتي أسفرت عن مقتل 14 شخصًا.كانت اتفاقية الإبادة الجماعية أول معاهدة لحقوق الإنسان اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في 9 ديسمبر 1948. وتجرم هذه المعاهدة الدولية الإبادة الجماعية وتلزم الدول الأطراف بمواصلة إنفاذ حظر هذه الجريمة والمعاقبة عليها.

وبالقول الإنجليزي “من انضرب مره سيتفادى الثانية”، يجب على المجتمع الدولي أن يساعد في القضاء التام على القوات الديمقراطية لتحرير رواندا لدورها في الإبادة الجماعية عام 1994، وأيديولوجية الإبادة الجماعية التي تديمها، والإرهاب الذي تمثله في المنطقة. وبالنظر إلى الدروس المستفادة من التاريخ الماضي، والوحدة والمصالحة التي تحققت على مر السنين، فضلا عن التضحيات التي بذلت من أجل التنمية الاقتصادية الثابتة وحماية قدسية الأمة، فإن سكان رواندا مطمئنون إلى أمن رواندا واستقرارها في المستقبل المتوقع.

إن أمن السكان الروانديين يطمئنه صمود حكومتهم في ضمان الأمن والاستقرار المستدامين في المستقبل المنتظر. لا يمكن للروانديين أبدا أن يكتفوا بأمجادهم عندما لا يزال حيها مليئا بأيديولوجية الإبادة الجماعية وبقايا مرتكبي الإبادة الجماعية التي جلبت البلاد على ركبتيها في عام 1994. وفي غضون ذلك، نعلم مدى أهمية السلام والأمن كشرط مسبق للتحقيق الكامل للإمكانات الكاملة لأي بلد.

واستنادا إلى تاريخ رواندا وما يتصل به من رغبة في السلام الدائم، قادت القيادة الطريق في ضمان مساهمة البلاد الفعالة في السلام العالمي من خلال عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام وعمليات الانتشار الثنائية كما هو الحال في موزمبيق وجمهورية أفريقيا الوسطى.

وفي سياق متصل، وبصفتي دبلوماسيا روانديا في السودان، يشجعني الحوار الداخلي السوداني المستمر الذي يهدف إلى حل المأزق السياسي الحالي بشكل ودي ومستدام وبالتالي إطلاق العنان للتحقيق الكامل للإمكانات الاقتصادية الهائلة للسودان.

في غضون ذلك، وبعد النجاح في وقف الإبادة الجماعية، تم تشكيل حكومة وحدة وطنية تتألف من مسؤولين من الجبهة الوطنية الرواندية ومسؤولين من عهد النظام السابق دون أي دور معروف في الإبادة الجماعية. واستنادا إلى نفس المبدأ، أدمجت قوات الأمن لبناء جيش وطني جديد وشرطة وطنية ودوائر أمنية أخرى. وعقد حوار تشاوري واسع النطاق استمر لمدة عام بين عامي 1998 و 1999 بهدف إيجاد أرضية مشتركة لبناء رواندا التي نريدها ومستقبل نعتز به كشعب موحد له مصير مشترك يضمن السلامة والكرامة والرخاء دون تمييز. على سبيل المثال، في ظل هذه الخلفية تم اختيار الديمقراطية التوافقية ضد ديمقراطية المواجهة.

رواندا

وبالمثل، فإن تقاسم السلطة المنصوص عليه في دستور عام 2003 بصيغته المنقحة في عام 2015 متجذر في روح هذا الحوار. بناءً على السياق الداخلي وتحديات اليوم، تم وضع السياسات والمؤسسات ذات الصلة، وبدء الحلول المحلية وسن القوانين ذات الصلة. في ظل هذه الخلفية، على سبيل المثال، تم إنشاء وزارة كاملة مكرسة للوحدة الوطنية والمشاركة المدنية. (MINUBUMWE) وتم سن القانون رقم: 18/2008 لمعاقبة جريمة الإبادة الجماعية وأيديولوجية الانقسام.

وفي هذا الصدد، على سبيل المثال، بدأ نظام العدالة في غاشاشا ونُفذ من عام 2002 إلى عام 2012 كحل محلي لتحقيق العدالة التصالحية والمساعدة في مكافحة الإفلات من العقاب المرتبط بالإبادة الجماعية. وبعد مرور تسعة وعشرين عاما على الإبادة الجماعية، لا يمكننا أبدا أن نشيد إشادة كافية، ونحن مدينون إلى الأبد للعمل غير الأناني المتمثل في الشجاعة والتضحية التي ساعدت في وقف الإبادة الجماعية ضد التوتسي في عام 1994.

دفع العديد من الشبان والشابات في الجبهة الوطنية الرواندية ثمنهم النهائي خلال الحملة ضد الإبادة الجماعية- فنحن نبجلهم وسنقدم لهم إلى الأبد احترامنا العميق. نحن ممتنون إلى الأبد للقيادة في عهد الرئيس بول كاغامي التي توجهت منذ تحرير البلاد إلى إعادة بناء النسيج الاجتماعي الرواندي وكذلك ساعدت في تأمين البلاد واستقرارها. من إطلاق الأقمار الصناعية إلى الفضاء، تكثر المعالم البارزة الأخرى منذ التحرير بما في ذلك: بناء العلاقات الدبلوماسية التي تعبر الفجوة الاستعمارية للهواتف اللغوية ؛ التحول الاقتصادي الذي يستفيد منه الجميع دون تمييز؛ بنية تحتية حديثة مبنية في مختلف القطاعات بما في ذلك الاتصالات والصحة والتعليم والسياحة والنقل. يشهد على هذه الثورة كمثال صعود رواندا إلى المراكز العشرة الأولى في أفريقيا في تصنيف مؤشر القوة الناعمة العالمية (Brand Finance ، 2023). وفي سياق متصل، فإن الإحصائية المحورية التي تتحدث عن رحلة رواندا التحويلية هي متوسط العمر المتوقع الذي كان ضئيلا 29.9 عاما في عام 1990 وارتفع منذ ذلك الحين إلى 69.69 عاما (منظمة الصحة العالمية، 2022).

والواقع أن نهوض البلد من الرماد بسياسات محكمة الإعداد والتنفيذ تركز على الناس وتقدم السلع والخدمات العامة للجميع دون تمييز هو مصدر فخر وكرامة للروانديين وتمثيل حقيقي لأفضل ما في البشرية. بالانتقال إلى المستقبل، يعمل الروانديون بثبات بجد ليس فقط لحماية مكاسب السنوات الماضية ولكن أيضا لتحقيق تقدم أسرع وأكثر ذكاء نحو التحقيق الكامل لجميع التطلعات المغلفة في المخطط الاقتصادي للبلاد ، رؤية 2050. يعمل الروانديون بجد لتحقيق المزيد من التقدم وهم مطمئنون إلى السلام والأمن المستدامين في المستقبل من خلال الصمود والإلحاح اللذين أعطيت بهما القيادة الأولوية لإعادة بناء الوحدة الوطنية، وتوفير السلع العامة لجميع الروانديين دون تمييز وكذلك الحث على ذلك. يتم إعداد الشباب الرواندي بجد ويشاركون في جميع مسائل الحكم ذات الأهمية الوطنية بينما يتفهمون القيادة وسبب الوجود لجميع السياسات والقرارات الوطنية ذات الصلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى