في رمضان.. مهن تنتعش وأخرى تختفي

في رمضان.. مهن تنتعش وأخرى تختفي

الخرطوم- آية من الله

كثيرة هي المهن التي تختفي في شهر رمضان وتنال قسطاً من الراحة، كما في المقابل هنالك مهن أخرى تنتعش وتزدهر وتسيطر على الأسواق.

وهناك مهن تشهد رواجاً كبيراً خلال الشهر الكريم، وأيضاً هناك أخرى يقل زخمها والإقبال عليها طوال شهر الصوم وتستعد لإجازة طويلة نظراً لأن عملها في الشهر الكريم سيكون محدوداً للغاية، هناك -أيضاً- مهن تنقل نشاطها من الفترة النهارية للمسائية نظراً لقلة الحركة في نهار رمضان .

ستات الشاي

بالرغم من اختفاء مهنة (ست الشاي) في نهار رمضان إلا أنها تنتعش في بعض المناطق المكتظة بالسكان مثل الأسواق والأحياء الكبيرة مساءً.

حورية بائعة شاي في منطقة طرفية قالت لـ (الصيحة): المنطقة التي أعمل فيها غير حيوية، لذلك لا أعمل في شهر رمضان وأحاول الاتجاه إلى العبادة وكذا حال بائعات الشاي في المناطق الطرفية، ولكن هناك أخريات يجمِّدن نشاطهن النهاري ويعملن بعد الإفطار وبعضهن يجمِّدن العمل إلى بعد رمضان .

حليمة بائعة شاي قالت لـ(الصيحة): في رمضان أعمل بعد الإفطار ولكن أقوم بعمل وجبات إضافية غير الشاي والمشروبات الساخنة وتكون كلها وجبات بلدية مثل: الكسرة والعصيدة والطبخات البلدية (الملاحات) وأيضاً الباكمبا والبليلة الحمراء وهذه الوجبات تجد إقبالاً كبيراً في شهر رمضان خاصة عند الشباب .

محلات الحلويات

من المهن التي تنتعش في شهر رمضان أيضاً محلات الحلويات .

وفي حديث مع مصطفى أحد العاملين في محل حلويات قال لـ (الصيحة): من أكثر الفترات انتعاشاً لمحلات الحلويات هي فترة شهر رمضان، فالبرغم من قلة الحركة أثناء نهار رمضان إلا أن المحل لا تتوقف فيه الحركة أثناء الليل وتزداد المبيعات بصورة جيِّدة خصوصاً في الأسبوع الأخير من رمضان، حيث يقبل الناس على شراء المخبوزات بمختلف أنواعها وأحياناً نضطر لزيادة العمالة في الأسبوع الأخير، لأن المحل يكون مكتظاً ومليئاً بالزبائن، وأضاف قائلاً : هناك فترة ما قبل الأذان -أيضاً- تكون فيه الحركة كبيرة داخل المحل .

بائعو الخضر والفواكه

من أكثر المهن انتعاشاً في شهر رمضان هي بيع الخضر والفواكه، حيث أفاد أغلب باعة الخضر والفواكه أن عملهم ينتعش بصورة كبيرة في شهر رمضان . يقول محمد بائع خضر وفواكه في أحد الأسواق : من أهم الوجبات في المائدة الرمضانية السلطات بمختلف أنواعها لذلك يقبل الناس على شراء الخضروات بصورة أكبر في شهر رمضان حتى في الفترة النهارية تكون الحركة منتظمة في الشراء . أما الفواكه فيكون الإقبال عليها -أيضاً- كبير لعمل العصائر المختلفة وبالرغم من أن الناس يفضِّلون العصائر البلدية إلا أن الإقبال على بعض الفواكه يكون كبيراً مثل المانجو والبرتقال والجوافة .

اختفاء مطاعم السمك

المطاعم من المهن التي تزداد نسبة مبيعاتها في شهر رمضان خصوصاً في فترة الإفطار وما بعده حيث تزداد حجوزات الإفطار في بعض المطاعم الكبيرة، حيث يفضِّل معظم الأسر والأصدقاء الإفطار في أحد المطاعم كنوع من التغيير، تقول المواطنة سبأ لـ(الصيحة): في شهر رمضان نفضل أنا وأسرتي وأحياناً أصدقائي تخصيص يوم للإفطار في أحد المطاعم كنوع من التغيير . وعمل المطاعم لا يتوقف في الفترة النهارية لأن هناك فئة من غير المسلمين أو الذين يفطرون لأسباب صحية وغيرها يرتادون المطاعم .

ولكن هناك اختفاء نسبي لمطاعم الأسماك والمنتجات البحرية، حيث قالت المواطنة إسلام لـ (الصيحة): إن الإقبال على المنتجات البحرية يقل بصورة كبيرة وذلك لاعتقادهم بأنها تسبب العطش أثناء الصيام . ويقول أحمد، عامل بأحد مطاعم السمك: دخل المحل يقل كثيراً أثناء الشهر الكريم، لأن الناس لا يفضِّلون تناول السمك في شهر رمضان وأغلب الزبائن يكونوا من غير المسلمين أو الذين يفطرون لأسباب طبية وغيرها حتى في الفترة الليلية تكاد تنعدم الحركة .

عصائر بلدية

كذلك من المهن التي تختفي بصورة نسبية في الأيام العادية وتظهر بكثرة في شهر رمضان هم باعة المنتجات البلدية كالقنقليز والكركدي والعرديب وغيرهم فمعظم الموائد السودانية في شهر رمضان لا تخلو من عصائر هذه المنتجات، عبد الله بائع منتجات بلدية يقول لـ (الصيحة): في الأيام العادية أقوم ببيع منتجات أخرى مع المنتجات البلدية، لأن دخلها قليل لا يغطي تكلفة المعيشة، ولكن ينتعش عملنا في شهر رمضان، حيث أن الإقبال يكون عليها كبيراً وأحياناً أسافر إلى (البلد) قبل شهر رمضان بفترة لاستيرد كميات كبيرة ويكون الإقبال عليها كبير قبل وأثناء الشهر الكريم .

 منتجات غير غذائية

من المهن التي تختفي في شهر رمضان بائعي (الدرداقات) الذين يبيعون سلع غير الغذائية مثل الألعاب والملابس، هناك أيضاً بعض المحلات التي تعمل قبل شهر رمضان بصورة مكثفة ويكون الإقبال على سلعها كبير ولكنها تغلق أبوابها في شهر رمضان مثل محلات الأواني المنزلية والأدوات الكهربائية وبائعي الملابس الذين يختفون في بداية رمضان ويظهرون عند اقتراب نهاية الشهر، حيث يبدأ الناس بشراء مستلزمات وملابس العيد .

أيضاً من الأعمال الملاحظ اختفائها وانحسارها على غير المسلمين في شهر رمضان البنائين والمهندسين الذين يجمِّدون عملهم في شهر رمضان تعليلاً منهم بأن عمل البناء مرهق جداً أثناء الصيام . تقول المهندسة إسراء لـ (الصيحة): يتجمَّد عملنا في شهر رمضان لأن العمال يرفضون العمل في شهر رمضان وينحصر عملنا في رسم الخرط فقط من المنزل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى