مدينة سودانية شهيرة الكهرباء فيها لخمس ساعات فقط

تعاني شح مياه الشرب: هيا مدينة تاريخية.. الكهرباء فيها لخمس ساعات فقط

هيا- شجر

تعد مدينة هيا من المدن المعروفة بولاية البحر الأحمر، بل هي من محطات السكة الحديد التاريخية ومن كبريات المدن لكنها تعرَّضت إلى إهمال كبير في الفترة الأخيرة، حيث تنعدم فيها خدمات الكهرباء والمياه.

وفي زيارة مؤخراً إلى مدينة هيا اندهشت (الصيحة) من وضع الكهرباء المتدهور بالمدينة، إضافة إلى انعدام مياه الشرب تماماً ويعتمد سكانها على مياه آبار ويقولون بأن مياهها مالحة ويضطرون إلى جلب المياه من منطقة كأس التي تبعد نحو 25 كيلو من المدينة.

وقال سيف الدين حسن من السكان بالمنطقة لـ (الصيحة) إنه يشتري ماء الشرب يومياً بنحو ثلاثة آلاف جنيه، من صهاريج منطقة تهميم التي تبعد 10 كيلو متر من المدينة هيا.

وذكر أن كل مدينة هيا تعتمد على بوابير لتوليد الكهرباء وتبدأ الكهرباء من الساعة السادسة مساءً وحتى الساعة الحادية عشر ليلاً، بمتوسط 20 ألف جنيه، تدفعها الأسر.

ووصف سكان المدينة وضع الكهرباء بالمؤلم والبائس، وقالوا هل من المنطق أن تقطع كهرباء من مدينة كاملة يومياً عند الحادية عشر ليلاً، وتساءلوا بقولهم: هل توجد مدينة بالعالم الكهرباء فيها تستمر فقط خمس ساعات.

وكشف مواطنون بهيا أن المدينة رغم مشكلات المياه والكهرباء إلا أنها تتمتع بالأمان ..والخدمات الصحية.

يذكر أن هيا تشتهر بأحياء تاريخية مثل الحي الشرقي وحي جوجن وحي الوحدة وحي سلكياي وحي جنوب الورشة والسكة الحديد والسوق وحي المجلس ونشأ حديثاً حي هيا الجديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى