Site icon صحيفة الصيحة

تصريح لـ”الآلية الثلاثية” بشأن ورشة الإصلاح العسكري

الثلاثية

تصريح لـ”الآلية الثلاثية” بشأن ورشة الإصلاح العسكري

الخرطوم- الصيحة

وصف الممثل الخاص لرئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي في السودان السفير محمد بلعيش، إقامة ورشة إصلاح القطاع الأمني والعسكري، بأنه يعد “إنجازاً مهماً” في مسيرة السودان نحو انتقال سياسي مدني ديمقراطي متجدد.

وألقى بلعيش مساء اليوم، الكلمة الختامية للآلية الثلاثية بنهاية ورشة إصلاح القطاع الأمني والعسكري التي عقدت بقاعة الصداقة خلال 26- 29 مارس، وقال إن هذه الورشة الأخيرة من بين الورش الخمس التي كان قد تقرر عقدها كجزء من المرحلة النهائية للعملية السياسية، وتشكّل إقامتها، “إنجازاً مهماً” في مسيرة السودان نحو انتقال سياسي مدني ديمقراطي متجدد.

وأضاف أن “هذه الورشة بداية آمل على أن تكون حواراً مستمراً ومتواصلاً بين جميع السودانيين رجالاً ونساء، مدنيين وعسكريين، في الخرطوم والولايات والأقاليم.”

ونوّه بالشوط الطويل الذي قطعته العملية السياسية، موضحا أنه على مدى الأشهر الثلاثة الماضية، جمعت ورش العمل الخمس حول تفكيك التمكين واتفاق جوبا للسلام والشرق والعدالة الانتقالية وإصلاح القطاع الأمني والعسكري، مئات من النساء والرجال السودانيين من مختلف أنحاء البلاد ومن جميع مناحي الحياة. كما أدت المناقشات الشفافة والمفتوحة في ورش العمل هذه إلى نتائج وتوصيات مهمة أصبحت الآن عناصر لا تتجزّأ من الاتفاق السياسي النهائي الذي سيتم التوقيع عليه في الأيام المقبلة.

واعتبر بلعيش أن ذلك “لإنجاز هائل، فلأوّل مرة في تاريخ السودان، ساهمت الأصوات والمطالب الشعبية في محتوى اتفاق سياسي،” داعياً إلى الاحتفاء بهذا الإنجاز والبناء عليه.

وأوضح باسم الآلية الثلاثية، أنه من الأهمية بمكان أن تستمر هذه الجهود للوصول إلى اتفاق سياسي شامل ونهائي “اتفاق يمكن أن يرى النساء والرجال السودانيون تطلعاتهم من خلاله، اتفاق يمكنه أن يضع السودان على طريق انتقال مدنيّ القيادة يوصل إلى الديمقراطية.

Exit mobile version