مصر تحشد أممياً لموقفها من «السد الإثيوبي»

مصر تحشد أممياً لموقفها من «السد الإثيوبي»

الصيحة- وكالات

واصلت القاهرة الحشد عبر ساحات الأمم المتحدة لموقفها المناوئ لمساعي أديس أبابا لبناء «سد النهضة» دون اتفاق بشأن آليات تشغيله وتخزين المياه.

واستعرض وزير الموارد المائية المصري هاني سويلم، أمام جلسة خلال «مؤتمر الأمم المتحدة للمياه» في نيويورك، «الأضرار التي تتحسب لها بلاده جراء بناء السد الإثيوبي».

وقال سويلم، أمام عدد من نظرائه، إن «(سد النهضة) الإثيوبي بدأ بناؤه من جانب واحد منذ 12 عاماً، في غياب دراسات الأثر الاجتماعي والاقتصادي والبيئي المطلوبة، ومع ذلك يستمر ملء سد النهضة وتشغيله، مع عدم وجود أي من هذه الدراسات أو وجود اتفاقية مُلزمة قانوناً تحكم الملء والتشغيل، في تجاهل تام للبيان الرئاسي الصادر عن مجلس الأمن، التابع للأمم المتحدة، في عام 2021».

وتابع سويلم: «استمرار مثل هذه الإجراءات الأحادية غير التعاونية يمكن أن يضر بمصر، على الرغم من أنه يُزعم في كثير من الأحيان أن مشروعات الطاقة الكهرومائية يجب ألا تسبب أي ضرر، إلا أن الحقيقة هي أنه إذا تزامنت هذه الإجراءات الأحادية الجانب مع جفاف طويل الأمد، فقد تسبِّب ضرراً لا يُحصى للاستقرار الاجتماعي والاقتصادي في مصر، مما يجبر أكثر من مليون شخص على ترك عملهم وتدمير جزء كبير من الأراضي المزروعة في مصر».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى