جامعة تطبق لوائح خاصة بالمظهر وطالبات يرفضن الخطوة

جامعة تطبق لوائح خاصة بالمظهر وطالبات يرفضن الخطوة

الخرطوم- الصيحة

ابتدعت جامعة الرباط الوطني في الخرطوم، وسيلة جديدة لتفعيل اللوائح الخاصة بمظهر الطلاب عبر رسومات إرشادية وضعت في مدخلها تحث على ارتداء الطالبات للحجاب ومنع الخلخال- أسورة تُوضع في الساق- والزمام- قرط صغير على الأنف-، فيما أيّدت طالبات الخطوة، رفضت أخريات اللوائح الجديدة.

وتعمد بعض الطالبات حسب (سودان تربيون)، للالتزام بتلك الضوابط عند الدخول فقط، لكن بعد أمتار قليلة يعمدن لارتداء الخلخال والزمام وخلع غطاء الرأس.

وبررت مجموعة منهن، التصرف بعدم الرغبة في الالتزام بتلك القيود وتعارضها مع ميول الأسرة التي سمحت لهن بمغادرة المنزل بما يتفق ورغباتهن.

وفي موازاة موجة الرفض للوائح، أكد عميد شؤون الطلاب اللواء جبريل كرشوم لـ(سودان تربيون)، أن اللائحة قديمة ويتم تجديدها من وقت لآخر.

وأضاف “أي طالب يأتي للجامعة بمحض إرادته يوقع على تلك اللائحة بمعية ولي الأمر”، ولفت إلى أن العام الحالي 2023 شهد تحويل الضوابط التي تتضمنها اللائحة إلى رسومات للفت نظر الطلاب، مؤكدا أن الجيل الحالي صعب المراس، ما يستوجب التعامل معه عبر أساليب مستحدثة.

وبحسب العميد، فإن عدد الطلاب المخالفين للضوابط بالجامعة لا يتجاوز ألف طالب من جملة  23 ألف طالب وطالبة، وإن نسبة الاستجابة للضوابط فاقت الـ90%.

ودعا كرشوم إلى تخصيص “يوم الجامعة” لتوطيد العلاقة بين ولي أمر الطالب والإدارة لمعرفة المشاكل الأكاديمية للطلاب والتعاون على حل المشكلات التي تواجههم، وكشف عن حملات مراقبة للطالبات اللاتي لا يلتزمن بالضوابط بعد دخولهن الحرم الجامعي، وذكر أن الإدارة تقدم النصح والإرشاد ومن ثم استدعاء ولي الأمر.

وقال عن العقوبات، إن الإدارة لا تلجأ إليها من أول مخالفة، وإنما تقدم نصائح وإرشادات واستدعاء ولي أمر الطالبة ومن ثم تكوين لجان تحقيق ومجالس محاسبة حال تكرار المخالفة، وأفاد كرشوم أن العقوبة تكون حسب تقديرات مجلس المحاسبة ونوع المخالفة المرتكبة، وقال إن إدارة الجامعة تتماشى مع الطلاب بعيداً عن اللائحة، وإنّ الطالبات أقل ارتكاباً للمخالفات مُقارنةً بالطلاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى