مفاكهات: أيامٌ وتُصَفّد الشياطين

مفاكهات: أيامٌ وتُصَفّد الشياطين

#وشيطان النفس أيضاً جديرٌ بأن نُصفِّده

#وشيطان الجشع والتسيُّب وبث الشائعات والأكاذيب

شهرٌ ولا ككل الشهور. معني بأن نروض النفس فيه لفعل الطاعات، والنهي عن المعاصي أياً كانت والمنكرات.

وديننا الحنيف قد فرض علينا في اليوم والأسبوع والسنة والعمر كله ما نفعل به ذلك ويعيننا عليه، فهو دين المؤسسات التي لا تتوفر لسواه، فرض علينا الصلوات الخمس في كل يوم كفارة للذنوب، والجمعة من كل أسبوع لذلك، ورمضان شهراً كاملاً يجمع كل العبادات، والحج في العمر كله لمن استطاع إليه سبيلا.

ولقد خص الخالق عز وجل رمضان المكرم بالكثير من المعينات والامتيازات والأجر المضاعف لبلوغ أسمى الغايات.

يقول الحبيب المصطفى عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم:. (من صام رمضان ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه) اخرجه مسلم.

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا دخل شهر رمضان فتحت أبواب السماء، وغلقت أبواب جهنم، وسلسلت الشياطين».

قال الحافظ ابن حجر نقلاً عن الحليمي في تصفيد الشياطين يحتمل أن يكون المراد أن الشياطين لا يخلصون من افتتان المسلمين إلى ما يخلصون إليه في غيره لاشتغالهم بالصيام الذي فيه قمع الشهوات وقراءة القرآن والذكر.

وقال غير الحليمي المراد بالشياطين بعضهم، وهم المردة منهم. وقوله صفدت اي شدت بالأصفاد وهي الأغلال وهو بمعنى سلسلت. وقال عياض يحتمل انه على ظاهره وحقيقته وان ذلك كله علامة للملائكة لدخول الشهر وتعظيم حرمته ولمنع الشياطين من أذى المؤمنين. ويحتمل أن يكون إشارة لكثرة الثواب والعفو. وان الشياطين يقل إغوائهم  فيصيرون كالمصفدين.

فمن حكم الصوم ومقاصده العظمى تحقيق التقوى وكسر الشهوة وتطويع النفس، وليس المقصود منه أن يمتنع المسلم عن الطعام والشراب فقط، بل المقصود تهذيب النفوس وتربيتها وإصلاحها. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من لم يدع قول الزور والعمل به، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه) — صحيح البخاري.

إن كثيراً من المخالفات التي تضر بالآخرين والتجاوزات التي تهضم حقوق الناس، والتصرفات التي يعتبرها البعض صغيرة ولا يلقي لها بالاً كالذي يحدث في منابر التواصل الاجتماعي بما يشيع بين الناس معلومات ضارة بالحياة واستقرارها، والكثير الكثير من الممارسات التجارية والاقتصادية التي لا يكترث البعض لخطورتها واضرارها لمعايش الناس أو باقتصاد. البلاد أو أحوال الناس الصحية، فيسعون من ورائها لاكتساب المال، وحتى الكثير من تصرفات التسيب لكل مَن تحمّل مسؤولية عمل ينال في إنجازه أجراً أو لا ينال، وفرط في الوفاء بحقه أو اتقانه، أيضاً كذلك من تصرفات اللا مبالاة فيما يحدثه البعض من إضرار بالبيئة والتي تسبب ضرراً للآخرين، وخلاصة الأمر ان كل ما يحدث  ضرر للآخرين دون وجه حق، الدين الحنيف نهى عنه، ورمضان جاء ليصحح سلوك الفرد المسلم والجماعة حتى يكتمل صيام الصائم فينال الأجر.

بالتأكيد فزن كل صائم ينبغي أن يحرص على الفوز بما وعدنا به المصطفى عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، وهو ما وعدنا به الرب سبحانه وتعالى.

وتصوموا وتفطروا على خير.

كوكتيل مفاكهات

#كيف يرضي زوجته؟!

أصرت الزوجة على أن يشتري لها زوجها عقداً من الماس وإلا طلقته، وكان يدللها ولا يرضى بفراقها، فأراد أن يرضيها، فذهب إلى محل لبيع المجوهرات وانتقى عقداً صغيراً ظن أنه رخيصٌ وسأل البائع:

العقد ده بكم؟

بعشرة ملايين جنيه.

قال الزوج: ده كارثة!

ثم انتقل إلى عقد آخر أصغر منه وظن أنه أرخص، وسأل البائع أيضاً: طيب ده بكم؟

أجاب البائع: بكارثتين!!

#كلماتٌ مضيئةٌ

*الرياح تهز الشجرة، فلا يسقط من أوراقها الا الضعيف والمشكلات تهز كل إنسان فلا يسقط أمامها إلا الضعيف.

*بدلاً من أن تقول: دي بلد دي، قل: بلادي وإن جارت عليّ عزيزة وأهلي وإن ضنوا عليّ كرام.

لقطاتٌ طريفةٌ

أعطاه الله وأغناه

جلس رجلان قد ذهب بصرهما على طريق أم جعفر زبيدة زوجة الخليفة هارون الرشيد لمعرفتهما بكرمها، فكان أحدهما يقول: اللهم ارزقني من فضلك. وكان الآخر يقول: اللهم ارزقني من فضل أم جعفر.

وكانت أم جعفر تعلم ذلك منهما وتسمع، فكانت ترسل لمن طلب فضل الله درهمين، ولمن طلب فضلها دجاجة مشوية في جوفها عشرة دنانير. وكان صاحب الدجاجة يبيع دجاجته لصاحب الدرهمين بدرهمين كل يوم، وهو لا يعلم ما في جوفها من دنانير. وأقام على ذلك عشرة أيام متوالية.

ثم أقبلت أم جعفر عليهما وقالت لطالب فضلها: أما أغناك فضلنا؟ قال وما هو؟

قالت 100 دينار في عشرة أيام.

قال لا بل دجاجة كنت ابيعها لصاحبي بدرهمين.

فقالت: هذا طلب من فضلنا فحرمه الله، وذاك طلب من فضل الله وأعطاه الله وأغناه.

وجباتٌ صحيةٌ

هل جرّبت عصير التوت باللبن؟

معروف عن اللبن أنه سيد الطعام والشراب في التغذية وليس هنالك أفضل منه، فما بالك لو أضفت إليه عنصراً آخر يتميّز بخواص غذائية إضافية، ويمتعك في نكهته وحلاوته، إنه التوت. التوت ثمرة سهلة الزراعة، غنية بالإنتاج في السودان.

هي تعطي ثمارها في كل حين، منها طبعاً مربة التوت الرائعة المشهورة.

التوت يضيف إلى عناصر اللبن المتكاملة ما يساعد على الحماية من العطش، لذا فهو مُفيدٌ في رمضان.

كما أنه يبرد المعدة ويحميها  من أمراض كثيرة.

التوت يحتوي على نسب عالية من الألياف التي تساعد الجهاز الهضمي على تجنب الإمساك، وهو غنيٌّ جداً بالعناصر الغذائية الصحية والمواد المضادة للأكسدة خاصّةً فيتامين (C)، وهو غنيٌّ بالكالسيوم والبوتاسيوم والفيتامينات، ويحتوي على مركبات وأحماض، وهي التي تحمي من الأكسدة جميع خلايا الجسم.

(رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَٰذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ).

صورٌ من الحياة

يا نائم قوم اتسحّر يا مدمدم باكر تندم!!

بعض المسحراتية يضيفون عبارات على شكل مداعبة لإيقاظ الصائمين للسحور، وقد يفعل ذلك من يمر منهم أمام منزل أحد معارفه وهو يقرع الطبول أو الصفائح.

فالندامة هنا ليست بوجهها القبيح، وإنما قد تكون حسرة من نام وبجانبه صحن من الأرز باللبن، أو فطيرة أو نشأ بالقمردين فسمع أذان الصبح والإقامة، فهب مذعوراً ووجد شيئاً من ذلك وهو قد نام دونه.

للأذكياء

# هبة معها حلويات أكثر من التي مع هدى أو هناء، ولكن نفس الكمية مع هالة التي لديها أقل من هيام، أيّ البنات لديها حلويات أكثر؟

#حل العدد الفائت

# القطر الذي لا يسكنه أحدٌ هو قطر الدائرة.

#برتقالة رآها اثنان هما العينان، وأحضرها عشرة هي أصابع اليد، وأكلها 32 الأسنان، ونزلت في بطن واحدة.

طرائف

جلس صديقان معاً يثرثران فقال الأول مفاخراً:

أنا عمري ما عملت حاجة غلط لا سرقت ولا ارتشيت ولا خنت أمانة.

فرد عليه الثاني يعني ما عندك ولا عيب؟

أجابه الأول: عيبي الوحيد إنّي كذّاب!!!

مسدار

مرتاح الضمير ما اظن تعذبو روحو

وما تسوو الكعب من الله وين بتروحو

الزول الجميل جميلة اصلاً روحو

وروحي حبيبة للزول البقيت زي روحو

قرشي الأمين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى