عبد الله مسار يكتب: رسالة إلى السيد أحمد عثمان حمزة والي الخرطوم (2)

عبد الله مسار يكتب: رسالة إلى السيد أحمد عثمان حمزة والي الخرطوم (2)

قلنا في مقالنا رسالة إلى السيد أحمد عثمان حمزة  والي الخرطوم (1)، إنّ السيد أحمد عثمان حمزة والي الخرطوم المكلف، هو ضابط إداري، كُلِّف بإدارة الولاية منذ أكتوبر 2021م، وهو رجل غير حزبي، بل مهني وفني، وقلنا إنه رجل ميداني ومتحرك في كل أنحاء الولاية، وقلنا إنّه رجلٌ اجتماعيٌّ ومتواصلٌ مع أهل الولاية، وقلنا إنّ هنالك عقبات كثيرة تُواجهه، أهمها  إخفاقات الأراضي وضعف بعض الخدمات، والإخفاق في جمع الإيرادات، بل عدم الاهتمام بذلك وخاصّةً إيرادات رسوم البلديات وتحصيل العتب، ثم تنظيم القرى والأسواق والوجه الجمالي للعاصمة القومية، ثم نظافة الشوارع.

وواضحٌ أن الوالي لديه قصور في إعلام الولاية لا يظهر مجهوداته التي يقوم بها.

الوالي يحتاج الى وزير إعلام فاعل، ومعه تيم متخصص  نشط ليغطي أنشطته، وكذلك لديه قصور في التخطيط العمراني ولجانه، لأن ذلك هو الذي يدفعه إلى تجهيز الأراضي لتزيد إيراداته.

السكن العشوائي هدرٌ لأراضي الولاية، ومظهر سيئ للأراضي الحضر.

أيضاً، ألاحظ أن اهتمام الولاية بالأراضي أفقي وليس رأسياً، لأنّ التمدد الأفقي يحتاج إلى خدمات كثيرة، وخاصة التعليم والصحة، والعالم كله يحتاج إلى البناء الرأسي.

ولاية الخرطوم كبيرة في المساحة بسبب البناء الأفقي، ولذلك التركيز على البناء الأفقي يجعل هنالك مساحات جمالية تختفي، وكذلك يجعل هنالك فسحات للترفية من الحدائق والمنتزهات.

إذن، الوالي أحمد عثمان حمزة يبذل مجهوداً خارقاً، ولكن لا يُرى لتقصير بعض مساعديه.

المدن في العالم تحتاج إلى خرط موجهة تصمم بشكل جيد، تُكسب المدينة جمالاً ورونقاً، وكثيرٌ من المُدن تُبنى على عدد متساوٍ من الطوابق في مستوى واحد تُكسب الأراضي السكنية رونقاً.

أيضاً يلاحظ أن الصرف الصحي عشوائي جداً ويظهر ذلك حال هناك كسور في مواسير المياه النظيفة والصحية، ومرات كثيرة تكون هذه المواسير تحت زلط الطرق أو داخل البيوت،  ويُلاحظ أيضاً أن أعمدة الكهرباء داخل المنازل.

كل هذه التشوُّهات تحتاج إلى علاج، والصحيح أن تبدأ مع خرط المدن والأحياء عند بداية التخطيط.

عليه، أخي أحمد أنت محتاجٌ إلى مساعدين أكفاء ومخلصين، ومؤهلين تأهيلاً كبيراً ويمتلكون الهمة العالية وخاصةً في مجال الأراضي.

والي الخرطوم شخص غير عادي، يجب أن يساعده أشخاص غير عاديين (مبدعين).

عليه، نصيحتي لك.. أبذل جهداً في اختيار العاملين معك.

وقديماً قيل (قلد في عالم وامرق سالم).

أيضاً، نجاح موظفيك بسخائك عليهم، أغدق عليهم المال سيبدعون، وشاورهم في الأمر يطمئنون إليك.

تحياتي،

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى