قيادي بالحرية والتغيير: يمكن تشكيل حكومة مؤقتة من دون جبريل ومناوي

قيادي بالحرية والتغيير: يمكن تشكيل حكومة مؤقتة من دون جبريل ومناوي

الخرطوم- الصيحة

أيد القيادي بقوى الحرية والتغيير، المحامي المعز حضرة، ما قالته القيادية بالتحالف، نائب رئيس حزب الأمة مريم الصادق المهدي، بأن على ائتلاف الحرية والتغيير النظر في مقترح لتشكيل حكومة “تصريف أعمال” إلى حين التوصل إلى اتفاق نهائي لجهة تطاول أمد العملية السياسية.

وقال حضرة خلال حديث لبرنامج (مع الأحداث) الذي تبثه قناة البلد السودانية، إنه لا يرى مانعاً من أن تشكّل الحكومة المدنية وفق ما جاء في الاتفاق الإطاري حتى قبل الانتهاء من عقد ورشتي الإصلاح الأمني والعسكري والعدالة والعدالة الانتقالية، شريطة أن يتم التوقيع على الاتفاق السياسي النهائي.

وأشار إلى أن الواقع العملي والحالة التي تمر بها البلاد خاصةً الصراع الناشب بين الأطراف العسكرية يفرض ذلك “هناك جهات معلومة تسعى لعرقلة مسار الورش المتبقية وهناك من يحاول أن يتنصل من الاتفاق الإطاري خاصة من طرف العسكريين، لذلك يمكن أن نؤجل الورش إلى ما بعد تكوين الحكومة”.

وفي ذات المسار، قال حضرة إنه من الممكن أن تشكل الحكومة حتى من دون إشراك، القادة الموقعين على اتفاقية جوبا للسلام حال ظلوا في موقفهم الحالي، وذكر تحديداً جبريل إبراهيم، رئيس حركة العدل والمساواة ومني أركو مناوي، حاكم دارفور، رئيس حركة تحرير السودان، معتبراً أن ربط مستقبل البلاد بالأشخاص أضر بالعملية السياسي “الواقع الذي نعيشه وصل مرحلة الخطر ولا يمكن أن توقف حال بلد كاملة لأن فلان رفض التوقيع”.

في المقابل، قال حضرة إن الحرية والتغيير ما تزال عند قرارها بعدم التوقيع على الاتفاق السياسي من قبل الكتل والتحالفات السياسية، وإنما من قبل الكيانات السياسي، وليس صحيحاً أنها تراجعت عن هذا القرار خوفاً من أن يتم إغراق العملية السياسية أو أن يفتح الباب أمام فلول النظام البائد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى