بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.. نقابة الصحفيين تكشف عن استراتيجية لتعزيز التمثيل العادل للنساء

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.. نقابة الصحفيين تكشف عن استراتيجية لتعزيز التمثيل العادل للنساء

الخرطوم- الصيحة

كشفت نقابة الصحفيين السودانيين، أنه وتأكيداً لالتزامها بقضايا النوع الاجتماعي، فإنها تعكف على وضع استراتيجية وخطة عمل شاملة تعمل على تعزيز التمثيل العادل للنساء داخل القضايا والموضوعات المطروحة.

وأصدرت النقابة اليوم الثلاثاء، بياناً بمناسبة اليوم العالمي للمرأة (8 مارس)، وقالت إنه مناسبة للتفكر في التقدم المحرز والدعوة إلى التغيير وللاحتفال بنضال النساء وشجاعتهن وثباتهن في أداء أدوار مهمة وحيوية.

وحيثت النقابة سعي المرأة السودانية وعملها الدؤوب من أجل بناء دولة مدنية ديمقراطية، وتحيي مثابرتها وكدها لخلق ظروف مواتية لعيش كريم، ونوهت إلى أن اليوم العالمي للمرأة يأتي في ظل العديد من التحديات التي تواجه النساء، لا سيما مع تزايد الفجوة بين الجنسين في العمل والأجور، وتناقص الفرص الاقتصادية العادلة التي تمكن من العيش والحياة الآمنة.

وعبرت النقابة عن فخرها- في ظل هذه التحديات- بوجود تمثيل نسائي يصل إلى (35%) في مجلس النقابة المنتخب، ونحو (43%) على مستوى المكتب التنفيذي، فضلاً عن كون النقابة هي الأولى في المنطقة التي أنشأت سكرتارية خاصة للنوع الاجتماعي، وأجيزت لها سياسات طموحة من شأنها تعزيز دور المرأة ومحو الفوارق بين الجنسين.

وقالت النقابة “الثامن من مارس ليس مناسبة للاحتفاء فقط، بقدر ما أنها تذكير بالمسؤولية لتحقيق واقع أفضل للصحفيات”.

وأضافت “وتأكيداً لالتزام نقابة الصحفيين السودانيين بقضايا النوع الاجتماعي، فإنها تعكف هذه الأيام على وضع استراتيجية وخطة عمل شاملة تعمل على تعزيز التمثيل العادل للنساء داخل القضايا والموضوعات المطروحة، بصفتهن مواطنات وشريكات في صناعة القرار، وتؤكد نقابة الصحفيين أنه لا يمكن لبلد أن يزدهر حقاً إذا حرم نفسه من مساهمة نصف مواطنيه”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى