هولندا و(يونيسف) يطلقان برنامجاً بقيمة (20) مليون يورو لحل أزمة سوء التغذية في السودان

هولندا و(يونيسف) يطلقان برنامجاً بقيمة (20) مليون يورو لحل أزمة سوء التغذية في السودان

الخرطوم- الصيحة

أطلقت هولندا و(يونيسف)- السودان اليوم الثلاثاء، في بورتسودان، برنامج “لا وقت للهدر” الذي يركّز على الوقاية من سوء التغذية، والكشف المبكر عنه، ومعالجته.

وأوضح تصريح صحفي، أن سوء التغذية يشكّل مصدر قلق كبير في أجزاء كثيرة من السودان. وخلال السنوات الـ30 الماضية، زاد عدد الأطفال المصابين بالهزال والنمو المتعثّر. وهناك اليوم أكثر من ثلاثة ملايين طفل مصابين بسوء التغذية في السودان، (610.000) منهم مصابون بالهزال الشديد.

وأضاف أن برنامج “لا وقت للهدر” وُجِد للوقاية من سوء التغذية، خاصةً الهزال الشديد، من خلال تقديم الدعم لمجموعات دعم الأمهات، وتحسين تنوع الحمية الغذائية عبر الحدائق المنزلية وتدريب عاملي الصحة والتغذية. ويوفّر “لا وقت للهدر” طعاماً علاجياً جاهزاً للاستعمال– عبارة عن معجون زبدة الفول السوداني/ الفستق– يستخدم لعلاج الأطفال المصابين بالهزال الشديد. ولأن السودان هو إحدى الدول الرئيسة المنتجة للفول السوداني، فإن (يونيسف) السودان بدعم من هولندا ومانحين آخرين سترفع الإنتاج المحلي من الطعام العلاجي الجاهز للاستعمال.

وقال ممثل (يونيسف) في السودان مانديب أوبرايَن: “تُظهر الدراسات أن تحسين التغذية لا ينقذ الحياة فحسب، لكنه أيضًا استثمار ذكي: يوفّر كلّ دولار أمريكي يُسْتَثمر في التغذية 10 دولارات للبلاد في المقابل. إن يونيسف ممتنَّة بعمق لدعم هولندا الذي جاء في وقته للتعامل مع أزمة سوء التغذية في السودان”.

فيما قالت السفيرة الهولندية بالسودان إرما فان دورِن، إن “برنامج لا وقت للهدر” هو طريقة فعّالة لتحسين الوضع التغذوي للناس في جميع أنحاء البلاد، ولأن الطعام والأمن الغذائي هما من مجالات التركيز المحورية للجهود الهولندية في السودان، فإننا ملتزمون بتخفيض سوء التغذية الذي يصيب الأطفال الأكثر ضعفًا والنساء في عمر الإنجاب عبر هذا البرنامج. ونحن ممتنّون لمشاركة يونيسف التي شكّلت شريكا ممتازًا. إن وقت العمل معا هو الآن”.

وسيتم تنفيذ المشروع في ولايات الخرطوم، كسلا، شمال دارفور، البحر الأحمر، وجنوب كردفان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى