الخرطوم: ارتفاع عدد الإصابات بـ”حمى الضنك” والملاريا

الخرطوم: ارتفاع عدد الإصابات بـ”حمى الضنك” والملاريا

الخرطوم- الصيحة

كشفت وزارة الصحة ولاية الخرطوم، عن تأكيد (613) حالة إصابة بحمى الضنك بنسبة (49.8%) من حالات الاشتباه المرصودة، فيما بلاغ تراكمي الوفيات حالتين.

وانعقد اليوم الاجتماع الدوري لوزارة الصحة ولاية الخرطوم لمتابعة الأوبئة بالولاية، برئاسة وزير الصحة الاتحادي المكلف د. هيثم محمد إبراهيم ومدير عام صحة الخرطوم د. محمود القائم، بحضور مديري الإدارات العامة والشركاء من المنظمات.

واستعرض الاجتماع الوضع الوبائي الراهن بالولاية، والتدخلات الجارية لمكافحة حمى الضنك والملاريا، بجانب مناقشة نقاط القوة والضعف وتحديد النواقص والاحتياجات لاستمرار الأنشطة بالمناطق المتأثرة بالمرض وزيادة أنشطة المكافحة.

ودعا الاجتماع، الشركاء  للمساهمة في مكافحة الأمراض الوبائية، فيما أمن على عدد من التوصيات والتكاليف.

وأكد د. هيثم، توفير السند الاتحادي لتنفيذ الأنشطة المرتبطة بمكافحة الناقل في المحليات المتأثرة، ودعا إلى نفرة كبرى تشمل كافة المحليات وإشراك قطاعات المجتمع المدني والقوات النظامية لتقديم الدعم لتنفيذ خطة المكافحة، فيما شدّد على بذل المزيد من الجهود في تنفيذ كافة التكاليف وفي وقتها المحدد والعمل على سد الفجوات.

ووجّه بتوفير الاحتياجات اللازمة للولاية، ولفت إلى ضرورة توفير التنسيق بين الوزارتين، وتوفير الخدمة للمواطنيين بصورة مرضية في أماكنهم.

من جانبه، ثمن د. محمود القائم، دور وزارة الصحة الاتحادية، مؤكداً أن الوضع الوبائي يحتاج التدخل على أعلى المستويات، مطالباً بتوفير الميزانيات المحددة.

من جهته، كشف مدير إدارة الطوارئ ومكافحة الأوبئة بصحة الخرطوم د. محمد التجاني، أن تراكمي حالات الإشتباه بحمى الضنك بلغت (1232) حالة اشتباه، منها (613) إصابة مؤكدة بنسبة (49.8%)، ونوه إلى أن أعلى معدلات الإصابات تم رصدها بمحلية أمبدة (الحارة 20)، في حين بلغ تراكمي الوفيات حالتين.

وقال التجاني، إن إصابات الملاريا حتى الأسبوع الثامن (5692) إصابة بزيادة (7.56%) عن الأسبوع السابق، ونوه إلى أن مؤشرات الناقل لازالت مرتفعة مما يستوجب بذل مزيد من الجهود في تنفيذ الخطة الموضوعة من قبل الوزارة، ولفت إلى تسجيل (26) إصابة بـ(كورونا).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى