شمال كردفان: ترتيبات مبكِّرة لحج العام 1444

 

 

تقرير- معتصم حسن عبدالله

عقب قرار المملكة العربية السعودية بإعادة حصص الحج للدول كما كانت في السابق وجرى إبلاغ السودان بعودة حصته السابقة شرعت الولايات في ترتيب نفسها باكراً لموسم الحج من حيث التجهيز للإجراءات المطلوبة في هذا الصدد، ومن بين تلك الولايات بدأت ولاية شمال كردفان في استعدادتها لموسم الحج.

حصة الولاية

وقال أمين أمانة الحج والعمرة بشمال كردفان مولانا موسى عبدالرحمن عبدالمجيد: إن حصة الولاية عادت لسابقتها قبل جائحة “كورونا” لحج هذا العام 1444 هجري بعدد (1488) فرصة حاج وحاجة، مضيفاً” وبدأت الاستعدادات المبكِّرة والخاصة بالترتيبات وإجراءات التسجيل بمدينة الأبيض وجميع رئاسات محليات الولاية لأداء فريضة الحج.

تسجيل الراغبين

وأوضح أمين أمانة الحج والعمرة لـ(الصيحة) أن الاستعدادات والتسجيل للراغبين في أداء فريضة الحج بدأت مبكِّراً لتسهيل الإجراءات ومعرفة الحجم الكلي الحجاج، مشيراً إلى أنه تم تدريب العاملين بالأمانة على الحاسوب والكوادر العاملة في نظام الحج في دورة متقدِّمة في الخرطوم.

وقال عبد المجيد: إن هنالك عدد من البرامج كان يقوم بها المجلس الأعلى -الآن- تقوم بها الولايات منها التأشيرة وذلك لتبسيط الإجراءات وتسهيل العمل، مضيفاً تم إعلان عطاءات وسيتم فرزها في السادس والعشرين من الشهر الجاري، لعدد من الخدمات مثل الزي الموحَّد والترحيل الداخلي إلى سواكن والسكن والتنقل عبر البحر وغيرها من الخدمات الأخرى.

الإجراءات الفعلية

إلى ذلك أكد أمين أمانة الحج والعمرة بشمال كردفان موسى عبدالرحمن عبد المجيد، أن الإجراءات الفعلية للحج ستبدأ نهاية شهر شعبان بالتقديم الالكتروني، وفي منحى أخر قال: إن ورش التقويم بالولاية والمركز انعقدت في وقت سابق من أجل تعزيز الإيجابيات وتفادي أي سلبيات صاحبت موسم الحج العام السابق، مؤكداً بذل كل الجهود خدمة لحجاج بيت الله الحرام بالأراضي المقدسة هذا العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى