النيل الأبيض.. اليونيسيف والإذاعة رسائل التوعية وسط اللاجئين

النيل الأبيض- أحمد جبريل
لم تتوقف إذاعة النيل الأبيض رغم الظروف العصيبة التي تعمل فيها عن واجبها التنويري التثقيفي للمجتمعات منخفضة الوعي والتثقيف، ولأن النيل الأبيض يحتضن أعداداً كبيرة من لاجئي دولة جنوب السودان ومايترتب على ذلك الوجود الكثيف من تبعات صحية فقد اضطلعت إذاعة الولاية بدورها في رفع الوعي والتثقيف الصحي للاجئين والمجتمع المضيف على حد سواء.
معسكر جوري
حيث انطلقت بمعسكر جوري للاجئين الجنوبيين (الخطة التنفيذية لحملة اتباع السلوك الصحي السليم) التي تنفذها منظمة اليونسيف قسم الاتصال وتغيير السلوك الصحي والمجتمعي بشراكة ذكية مع إذاعة الولاية.
الربيع أحمد البدوي، مدير معسكر جوري خاطب اليوم المفتوح، مثمِّناً دور وجهود منظمة اليونسيف في قضايا الصحة والتعليم والمياه وصحة البيئة، داعياً إلى ضرورة مضاعفة الجهود لأجل بيئة آمنة وسليمة بالمعسكرات، مشيداً بدور إذاعة النيل الأبيض في التوعية الصحية.
تكامل الجهود

أبوالقاسم موسى محمد، مدير إذاعة النيل الأبيض، دعا لضرورة تكامل الجهود بين المجتمعات المستضيفة والمعسكرات لتحقيق أهداف الحملة لاتباع السلوك الصحي السليم في الممارسات الصحية المختلفة، مضيفاً أن منظمة اليونسيف قامت بتوزيع ١١ إذاعة داخلية بالمعسكرات لضمان إيصال الرسائل الصحية للمعسكرات والمجتمعات المستضيفة. ومضى بالقول إن برمجة الأيام المفتوحة تعد ضربة البداية لتنفيذ الحملة التي ستنتظم جميع المعسكرات بمحليتي السـلام والجبلين.
تعزيز الصحة
تحدث في الاحتفال نياقو دينق، رئيس لجنة المجتمع بالمعسكر وماثيو مايكل، رئيس الشباب وفرانكو إيريال، معزز الصحة بالمعسكر وعيسى علي، ممثل المجتمعات المستضيفة، مشيدين بدور منظمة اليونيسيف وإذاعة النيل الأبيض في زيادة الوعي وتغيير السلوك الصحي.
تخللت الاحتفال فقرات من الأغنيات التراثية الشعبية وأنتجت الإذاعة عدداً من الرسائل التوعوية والصحية باللهجات المحلية لتتواصل برمجة الأيام المفتوحة بمعسكر الكشافة ومعسكر الرديس اثنين ومعسكر خور الورل، وتختتم يوم الأحد مطلع الأسبوع القادم بمعسكرات القطاع الشرقي بولاية النيل الأبيض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى