رصد (200) إصابة.. الصحة وولاية الخرطوم تتخذان خطوة لاحتواء “حمى الضنك”

رصد (200) إصابة.. الصحة وولاية الخرطوم تتخذان خطوة لاحتواء “حمى الضنك”

الخرطوم- الصيحة

أعلنت وزارة الصحة الاتحادية وولاية الخرطوم، العمل المشترك وإحكام التنسيق للقضاء على البعوض الناقل لحمى الضنك، فيما تم الكشف عن أن الحالات لا تزال في محليتي أمبدة وكرري وعددها مائتي حالة في (10) حارات و(3) حالات بمحلية أم درمان.

وكان وزير الصحة الاتحادي د. هيثم محمد إبراهيم حضر اجتماع حكومة الولاية برئاسة الوالي المكلف أحمد عثمان حمزة, وقدم تنويراً حول المجهودات المبذولة لاحتواء حمى الضنك, وقال إن “ظهور البعوض في فصل الشتاء يضعنا أمام تحدٍّ كبير للقضاء عليه قبل حلول فصل الخريف بحسبانه يوفر بيئة للانتشار الواسع، وهذا يتطلب حملة شاملة تدخل ضمن مهام الأمن القومي لقطاع الصحة”.

ودعا هيثم القوات النظامية إلى المشاركة في دعم جهود ولاية وجهود الصحة, وكشف عن اجتماعات مع منظمة الصحة العالمية أسفرت عن موافقة المنظمة على تقديم دعم للمناطق الموبوءة بالمرض مطلع مارس القادم.

وأشاد الوزير بالمجهودات التي بذلتها حكومة ولاية الخرطوم واستعدادها للعمل المكثف في المكافحة, وقال إن المكافحة المطلوبة يجب أن تتم بنظام (من بيت لي بيت) وأن يكون التفتيش المنزلي يومياً ولمدة أسبوعين على الأقل.

من جانبه، تعهد والي الخرطوم، ببذل مجهودات إضافية وتوفير الإمكانيات لمحاصرة البعوض وتفعيل الأعمال المرتبطة بالمكافحة وهي تكثيف العمل في النظافة, معالجات كسورات المياه حتي لا تتحول إلى بيئة صالحة لتوالد البعوض, تكثيف العمالة للقيام بالتفتيش المنزلي لأماكن توالد البعوض الناقل وتوفير العربات والطلمبات والمبيدات للقيام بأعمال الرش.

من جهته، أوضح مدير عام الصحة بالولاية د. محمود القائم، أن إدارتي الطوارئ بوزارتي الصحة الاتحادية والصحة ولاية الخرطوم تعقدان اجتماعاً يومياً لتقييم الوضع من واقع تقارير المسح الميداني وحالات الإصابة التي ترد للمستشفيات, وتقومان الآن بأعمال المسح الحشري في كل المحليات, وقال إن المبيدات متوفرة ولكن نحتاج إلى زيادة فرق التفتيش المنزلي.

بدوره، أوضح مدير إدارة الطوارئ الصحية بوزارة الصحة الاتحادية، أن الحالات المكتشفة لا تزال في محليتي أمبدة وكرري وعددها مائتي حالة في (10) حارات و(3) حالات في محلية أم درمان، وقال إن المجهودات المبذولة الآن غير كافية، وطالب بتوفير الإمكانيات والميزانيات لتكثيف أعمال الرش والتفتيش خلال العشرة أيام القادمة.

وتحدث المديرون التنفيذيون في المحليات التي بها حالات الضنك وهي محليتي أمبدة وكرري، مشيرين إلى الجهود التي بذلت حتى الآن بدعم من الصحة لاحتواء المرض وطالبوا بمساندة جهودهم للقضاء عليه,  فيما أكدت بقية المحليات التي لم يصلها المرض أنهم على أهبة الاستعدادات لمواجهة أي احتمالات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى