مدير (بي جي أم): يجب توطين الصناعات خاصة المرتبطة بقطاعات المياه

مدير (بي جي أم): يجب توطين الصناعات خاصة المرتبطة بقطاعات المياه

الخرطوم- رشا التوم

أكد المدير العام لشركة بي جي أم للخدمات الهندسية المحدودة المهندس نهيزي الرفاعي، أهمية توطين الصناعات خاصة التي ترتبط بقطاعات المياه، باعتبارها أساس الحياة.

وقال خلال مخاطبته حفل تدشين وافتتاح مصنع (ACH) لتصنيع المواد الكيميائية، بفندق السلام روتانا اليوم، إن الشراكة بين السودان وتركيا لتصنيع مادة (باك) تصب في اتجاه توطين الصناعة وتوفير النقد الأجنبي الذي كان يخصص لاستيراد المادة من الخارج في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة وعدم قدرة الجهاز المصرفي في كثير من الأوقات توفير العملة للاستيراد.

وأشار إلى حجم المعاناة التي يواجهها مديري هيئات المياه في توفير مادة بولي ألمونيوم كلوريد لشح النقد الأجنبي المخصص للاستيراد، مبيِّناً أهمية تفعيل الشراكات للاستثمار في قطاع المياه.

وكشف الرفاعي عن جهود شركته لخدمة القطاع من خلال توفير خزانات بمواصفات قياسية عالية وتوطين الصناعة المحلية من خلال خزانات تانا  وإطلاق شراكات مع الشركاء في إيطاليا لمعالجات محطات المياه وتدريب الكوادر المحلية، وأشار النهيزي إلى إطلاق مشروع تانا سبيل بالتعاون مع منظمة صدقات لتوفير المياه والخزانات لكل منزل عبر المشاركة المجتمعية.

من جانبه، وصف ممثل مركز أبحاث المياه د. محمد أحمد، افتتاح المصنع بالإنجاز الكبير بغرض إنتاج وتصدير مادة البولي ألمنيوم كلورايد لتنقية مياه الشرب خاصة خلال فصل الخريف، وأشار إلى أن مركز أبحاث المياه قام بتصنيع محطات لتنقية المياه الصناعية وتنفيذ عدد ٢ محطة في كل من مدبغة النيل الأبيض بولاية الخرطوم ومسلخ دواجن النيل بالولاية الشمالية منطقة كورتي، منوِّهاً إلى استخلاص نسبة عالية من المياه الصالحة للري، وأردف أنهم بصدد القيام بمزيد من الأبحاث في مجال تنقية المياه خاصة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى