سامر العمرابي يكتب: الإذاعة هي بيتنا!

 

الإذاعة هي بيتنا.. هكذا كانت العلاقة بيننا وهذا هو إحساسنا دوماً.. أسرتنا الإعلامية الكبيرة ارتبطت ارتباطاً تاريخياً بالإذاعة.. ربما بحكم النشأة في أم درمان وربما بجينات الموهبة والإبداع.. ولكن المؤكد أن أسرة العمرابي كانت ضمن أسر إعلامية مختلفة لها ارتباط وثيق وانتماء عميق بـ(هنا أم درمان) وهنا أذكر بكل الحب آل المغربي وآل الجزلي وغيرهم من الأسماء العريقة وهكذا كان حبنا للإذاعة بالفطرة.
تأخذنا أقدامنا طواعيةً ومحبة إلى دار الإذاعة في بداياتنا جيلاً وراء جيل، عمّنا السفير أحمد محمد عبد الله العمرابي مدير الإذاعة الأسبق في السبعينات قبل انتقاله إلى وزارة الخارجية وبعدها إلى صحيفة الوطن القطرية من قادة التحرير فيها وصاحب العمود الشهير (خط مباشر) متّعه الله بالصحة والعافية، وعمّنا السفير علي إسماعيل العمرابي رئيس القسم الأوروبي ومن أوائل مذيعي نشرة الأخبار باللغة الإنجليزية قبل انتقاله أيضاً إلى وزارة الخارجية.
ثم جيل مبدع سكب إبداعا شديداً عبر الأثير معطراً.. جيل العمّة العزيزة نائلة ميرغني العمرابي صاحبة الصوت الملائكي (مفكرة الصباح) ذلك البرنامج الشهير الذي ظَلّ لسنوات طويلة يعانق آذان المستمعين حتى صار إرثاً تاريخياً، وزوجها العم العزيز الدكتور صلاح الدين الفاضل أحد أساطير الإخراج الاذاعي بمختلف فنونه والكاتب والمؤلف وأستاذ الإعلام متّعه الله بالصحة والعافية.
وعلى ضفة أخرى، كانت المبدعة سهام العمرابي بصوتها الطروب تطير كالفراشات بين البرامج المنوعة والحوارية والطبية والتثقيفية حتى جمعها القدر الجميل في حوش الإذاعة بزوجها طبيب الأطفال الشاطر دكتور سوار، وبين الحين والآخر كانت مشاركات والدي الراحل أحمد عمرابي وشقيقه الراحل العم العزيز محمد عمرابي حاضرة برغم احترافهما مهنة الصحافة وقد تميزا فيها وكان لهما اسم ومكانة ولكن العمل الإذاعي بالنسبة لهما ضريبة إبداع وواجب مهنة.
ثم جاء عمر إسماعيل العمرابي محملاً بكل ذلك الإرث التليد والعلاقات الفنية والاعلامية الجميلة من (حوش العرضة) ليضع بصمته المميزة في إخراج برامج المنوعات وكيف ننسى (أقبل الليل) ذلك البرنامج الساحر، الذي أكد أنّ الأذن تعشق قبل العين أحياناً، إضافة إلى تأليفه عددا كبيرا من المسلسلات الإذاعية والتلفزيونية التي تحتفظ بها مكتبة الدراما، وهو أيضاً جمعه القدر الجميل بنصفه الحلو معدة البرامج المبدعة هويدا مصطفى الفكي داخل حوش الإذاعة.
توالت الأجيال، فكان المخرج الشاطر أزهري العمرابي وشقيقاه عثمان ومحمد، وفي أجهزة الصوت كان ولا يزال حاضراً هيثم عثمان حسن رفقة الأماجد أسامة جمعة وشهلابي وغيرهما، وكان أيضاً لابن عمنا أبو بكر علي العمرابي نصيبٌ في مدرسة الإذاعة، قبل أن يشق طريقه في عالم التسويق والبزنس في كبريات الشركات، وقد تزوّد من معين لا ينضب، ثم أخيراً كنت أنا آخر عنقود الأسرة الإعلامية الكبيرة ولن أكون الأخير بإذن الله، فمن دار الإذاعة والقسم الرياضي كانت انطلاقتي إلى تلفزيون السودان ثم شبكة الجزيرة وصولاً إلى بي إن سبورتس وقد وفقني الله أن أحمل الاسم العريق إلى فضاءات خارجية، وفي الطريق شقيقي الأصغر محمد الفاتح يكابد البدايات بكل اجتهاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى