تكريم بديع للفنان الكبير زكي عبد الكريم في ليلة حاشدة بدار الخرطوم جنوب

 

كتب: سراج الدين مصطفى

ليلة حاشدة

في ليلة حاشدة شهدتها دار الخرطوم جنوب للغناء والموسيقى، تم تكريم الفنان الكبير زكي عبد الكريم والذي يعتبر من جيل الرواد في الأغنية السودانية .. وتحدث في الليلة الموسيقار محمد جعفر منصور (كوري)، مؤكدا على المكانة الكبيرة التي يحتلها الفنان زكي عبد الكريم في وجدان الشعب السوداني .. وقال كوري انه قدم تجربة غنائية اتسمت بالجدية والجمال وان أغنياته مازالت حتى الآن تتردد في كل الأصوات الجديدة التي وجدت فيه معبرا حميما لأذن المستمع السوداني.

تكريم مستحق

وأضاف السكرتير الثقافي لنادي الخرطوم جنوب أن تكريم زكي عبد الكريم، تكريم مستحق لفنان أجزل العطاء ومازال إلى الآن يتقدم الصفوف ولم يتوقف بسبب تقدم العمر.

الجدير بالذكر أن التكريم تغنى فيه العديد من الفنانين، أولهم الفنان جمال فرفور الذي تحدث في كلمات موجزة عن تقديره ومحبته للفنان زكي عبد الكريم وأنه ظل يردد كل أغنياته في بداياته الغنائية وانه كان ملهما بالنسبة له ولكل الأجيال الغنائية .. وبعد حديثه الطيب تغنى بأغنية (أسأل نفسك) وهي من كلمات الشاعر محمد علي أبو قطاطي وألحان احمد زاهر.

نص احتفائي

ثم تغنى بعده الفنان الشاب فتحي الملامة بأغنية (انت يا بسام) من كلمات الصادق الياس وألحان زكي عبد الكريم .. ثم تغنى الفنان الكبير عادل مسلم بأغنية (لمحة غزل) .. وتغنى الفنان نزار بورتسودان بأغنية (نور حياتي) وهي من الأغنيات الجميلة والمنسية في تجربة زكي عبد الكريم الفنية .. وبعدها تم تقديم الأغنية الشهيرة (حلاة بلدي) وذلك من خلال إدخال مقدمة موسيقية بديعة أبدعها الموسيقار الفاتح كرمي الذي قام بكتابة (نص احتفائي) بالفنان زكي عبد الكريم استلهم فيها روح اللحن الأساسي لأغنية حلاة بلدي حيث تغني بها بعد ذلك المحتفى به.

الفرقة الموسيقية المنفذة

الجدير بالذكر أن الفنانة إنصاف فتحي شاركت في ليلة التكريم رغم انها رددت أغنية أسأل نفسك والتي استهل بها جمال فرفور حفل التكريم وتغنت في الليلة كذلك تومات مدني .. ولقد وجدت الفرقة الموسيقية المنفذة إشادة كبيرة من الحضور بفعل التنفيذ الموسيقي العالي الذي تميز بالانضباط والدقة وحالة التناغم الكبيرة ما بين أفراد الفرقة ومهندس الصوت (منتصر ممو) الذي عادة ما تسند له كل مهام الهندسة الصوتية في الاحتفالات التي تقام بدار الخرطوم جنوب.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى