وفد مركز “إكساد” يزور النيل الأبيض

 

ربك- أحمد جبريل

يزور الولاية هذه الأيام وفد الخبراء السوريين والسودانيين من المركز العربي لدراسات المناطق القاحلة والأراضي الجافة “إكساد” ووزارة الزراعة الاتحادية في إطار مشروع استخدامات الأراضي بالسودان، ورحب وزير الإنتاج المكلف بالنيل الأبيض بوفد خبراء منظمة “إكساد” ووزارة الزراعة الاتحادي.

وقال الصادق محمد عثمان: إن ولاية النيل الأبيض في مقدمة ولايات البلاد في الزراعة والإنتاج الحيواني إلى جانب الثروة السمكية والغابية والأراضي الصالحة ومنابع المياه، مضيفاً أن الولاية تمتلك سبعة ملايين فدان، من الأراضي و٢٠ من القطيع، فضلاً عن ثروة سمكية هائلة.

وأضاف وزير الإنتاج أن زيارة الوفد تأتي بغرض وضع خارطة طريق وأطلس في إطار ترتيب الأرض وتصنيفها وتحديد الموارد في مجالات الأراضي والغابات والثروة الحيوانية والمياه الجوفية والخيران والأمطار ووضعها في كتيب يمكن من تقديمها للمستثمرين في إطار توفير الحبوب والغذاء والزيوت واللحوم للمجتمعات المحلية والخارجية، مشيراً في ذلك إلى أن السودان يعوَّل عليه كثيراً ليصبح سلة غذاء العالم، مؤكداً استعداد الولاية للتعاون مع وفد منظمة “إكساد” للخروج بمعلومات قيمة تسهم في زيادة الناتج القومي والولائي. سوسن خير السيد عبدالرحيم، المنسق الوطني لمشروع استخدامات الأراضي بالسودان مدير الإدارة العامة للموارد الطبيعية بوزارة الزراعة الاتحادية. قالت: إن مشروع استخدامات الأراضي مشروع قومي بدأ في 2006م بشراكة ذكية بين الوزارة والمركز العربي لدراسات المناطق القاحلة والأراضي الجافة الذي يهدف لوضع خارطة قومية لاستخدامات مثلى للأراضي، مشيرة إلى أن المشروع بدأ بولايات الشرق، البحر الأحمر، كسلا والقضارف ومن ثم انتقل للولايات النيلية الخرطوم، الشمالية ونهر النيل والآن المرحلة الثانية بولايات النيل الأبيض، النيل الأزرق والجزيرة.

وأبانت سوسن أن المشروع يعمل على تحديد المواقع الاستثمارية بالبلاد من خلال خارطة توجيهية للاستثمارات الزراعية المتكاملة والموارد الطبيعية في السودان، إضافة لتحديد مواقع ومناطق الهشاشة المتأثرة بالتغييرات المناخية لوضع خارطة عاجلة لاستصلاح التربة وصيانتها إلى جانب توفير قاعدة معلومات قومية يتم تحديثها على المستوى الاتحادي والاستفادة القصوى من الخبرة والتقانات التي يتمتع بها المركز العربي “إكساد” وتداولها بين المركز والولايات.

المهندس عبدالرحيم لولو، المنسق العام لمشروع خارطة إعداد استخدامات الأراضي بالسودان رئيس وفد المنظمة قال: إن زيارتهم للنيل الأبيض لاستكمال المشروع بالولايات.

وكشف عن قيامهم بتنفيذ الأعمال الحقلية الخاصة بولاية النيل الأبيض والنيل الأزرق والجزيرة عبر حصر الموارد الطبيعية بكافة مكوِّناتها المتوفرة المتعلقة بالثروة الحيوانية والموارد النباتية والأراضي والإرشاد الزراعي ورفع الوعي وموارد المياه.

وأضاف أن تنفيذ المشروع يأتي بشراكة كاملة مع الجانب السوداني، مؤكداً أن المشروع يهدف لوضع خرائط تساهم في التخطيط السليم في مجال الاستثمار والاستفادة من الموارد الطبيعية لزيادة الرقعة الزراعية والتوجه للتنمية الزراعية الحقيقية التي تحقق الأمن الغذائي المنشود.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى