الوساطة تكشف عن منهج جديد لمصفوفات تنفيذ اتفاق جوبا

الوساطة تكشف عن منهج جديد لمصفوفات تنفيذ اتفاق جوبا

جوبا- الصيحة

كشف مقرر لجنة الوساطة الجنوبية د. ضيو مطوك، أن اللجنة اتبعت منهجاً جديداً للمصفوفات وعدم ربطها بزمن، على أن يتم تنفيذ البنود التي يمكن تنفيذها كمرحلة اولى دون حكومة الفترة الانتقالية المرتقبة.

وقال مطوك في تصريحات صحفية اليوم، إن المصفوفة الثانية يتم فيها تصنيف القضايا التي تحتاج إلى الحكومة الجديدة ليبدأ تنفيذها، مشيراً إلى تجاوز فترة المواقيت الزمنية الموجودة في الجداول، وأضاف أن السلام يعتبر مكسباً كبيراً فلابد لجميع الأطراف التمسك به.

وأوضح أن الاتحاد الأفريقي يتطلع لحل المشاكل الأفريقية من قبل الحلول الأفريقية، لافتاً إلى أن اتفاق جوبا لسلام السودان يعتبر أنموذجاً يمكن أن تستفيد منه القارّة الأفريقية.

واستهجن مقرّر الوساطة انقسامات أطراف السلام بسبب التنفيذ، وقال “هناك حركات خرجت من جوبا بعد توقيع الاتفاقية كحركة واحدة إلا انها انقسمت في الخرطوم”.

وقال مطوك إن ورشة الأمس استعرضت بروتكول القضايا القومية والأمن وتعتبر نسبة التنفيذ متدنية بالرغم من تعيين كبار المسؤولين في المجلس السيادي والوزراء بالإضافة إلى حكام الأقاليم إلا أن الكثير من البنود لم يتم تنفيذها في البروتكول.

وأشار إلى استعراض ثمانية بروتكولات تم تنفيذ برتكولات السلطة والجانب الأمني منها وستة برتكولات لم تنفذ، وقال “سنستعرض اليوم برتوكولات المنطقتين بالإضافة إلى تمازج”، مطالباً الإعلام بالترويج لهذا الاتفاق ليصل إلى كافة الشعب السوداني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى