مسؤول سيادي رفيع يوجه رسائل إلى “الحلو وعبد الواحد”

مسؤول سيادي رفيع يوجه رسائل إلى “الحلو وعبد الواحد”

جوبا- الصيحة

دعا عضو مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن ياسر عبد الرحمن العطا، رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال عبد العزيز الحلو، ورئيس حركة تحرير السودان عبد الواحد محمد نور، للانضمام إلى مسيرة السلام بالبلاد، وبناء الوطن الذي يحلم به الشعب السوداني.

وأشاد خلال مخاطبته بعاصمة دولة جنوب السودان اليوم، الجلسة الافتتاحية لورشة تقييم تنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان، بالجهد التاريخي والدور المقدر الذي تضطلع به جمهورية جنوب السودان لبسط الأمن وتحقيق الاستقرار في السودان، ومتابعتها لتنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان.

وقال “نلتقي اليوم في جوبا، لسنا فرقاء أو أطراف مختلفة، بل كفريق واحد يسعى لإزالة العقبات وتصحيح  المسار في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وقضايا السلام”.

وأوضح العطا، أن القيادة السودانية تعي تماماً تعقيدات المرحلة الحرجة التي تمر بها البلاد، وتأثيرها على تنفيذ اتفاق جوبا للسلام، والتحديات التي تواجه العملية السلمية، والتي تعمل الحكومة وأطراف العملية السلمية على تجاوزها بالحكمة والرشد.

وفيما يلي المشهد السياسي، قال “نعمل جميعا بروح وطنية واحدة للوصول الى توافق سياسي، أصبح  قريب المنال بعد الجهود الجبارة التي بذلت”.

وعلى الصعيد الاقتصادي، أكد العطا أن الحكومة السودانية تبذل جهوداً كبيرة لتحسين الوضع المعيشي للشعب السوداني.

ولفت إلى ان الحكومة تخوض حرباً ضد الجهوية والقبلية والعنصرية وخطاب الكراهية والتكسب القبلي لأجل اجندات سياسية.

وأعرب عضو مجلس السيادة، عن أمله في أن تخرج الورشة بتوصيات فيما يلي صياغة المصفوفة الزمنية، وتفعيل آليات تنفيذ اتفاق جوبا واتخاذ القرارات ذات الصلة بالقضايا غير المرتبطة بالمال والزمن لاختصار المصفوفة.

ودعا الدول الصديقة والشقيقة والضامنة، والمجتمع الدولي، لتقديم الدعم والسند لإعادة اللاجئين والنازحين إلى مناطقهم وتنفيذ الترتيبات الأمنية لتحقيق السلام على الأرض.

من جانبه، أكد مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشؤون الأمنية، رئيس فريق الوساطة الجنوبية توت قلواك، حرص حكومة الجنوب على استقرار السودان، خاصةً وأن البلدين تربطهما علاقات تاريخية متجذرة.

وقال إن دولة جنوب السودان تأمل في أن يتمكن السودانيون من الوصول إلى حل سياسي  يفضي إلى اتفاق يحقق السلام والاستقرار في السودان.

وأضاف أن الورشة تسعى لوضع تواريخ وجداول المصفوفة الزمنية وتفعيل آليات المتابعة، مؤكداً قدرة المشاركين في الورشة على تجاوز التحديات والعقبات التي تعترض مسيرة تنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان.

من جهته، اكد رئيس مفوضية السلام د. سليمان الدبيلو، أهمية الورشة في الوصول للأسباب التي أسهمت في عدم تنفيذ بنود الاتفاق، داعياً المشاركين في الورشة، إلى التمسك بالوضوح والشفافية لإيجاد وسائل وآليات لتجاوز التحديات التي تواجه تنفيذ اتفاق جوبا.

وقال إن الالتزام التام ببنود إتفاق جوبا لسلام السودان، وتوفر الإرادة الكاملة، والقدرة المالية، والفهم الصحيح لنصوص الاتفاق يسهم إيجاباً في تسريع وتيرة  تنفيذ الاتفاق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى