أبيض أسود: السر قدور.. غياب ضحكة وروح مرحة

(دو)
ستغيب أيضاً الضحكة الرحيبة للمبدع المولود في مدينة الدامر في النصف الأول من الثلاثينات، وانتقل وهو يافع إلى أم درمان التي عاش بها حياة عريضة حتى انتقاله إلى مصر عام 1974م.. عاش قدور وتربى في بيئة فنية مادحة وشاعرة، ومنها تشرّب حبه للفن واستمد الأساس الذي بنى عليه حياته الفنية.. ولم يتلق السر قدور دراسة أكاديمية منتظمة، لكنه اعتمد على تعليم الخلوة ثم التثقيف الذاتي الذي خلق منه مثقفا عصاميا فذاً، يناقش ويحلل ويفسر ويكتب في كل قضايا الفكر والفن والثقافة والسياسة.
(ري)
في أم درمان احتك قدور بكل طبقات المجتمع واتجاهاته، عايش السياسيين، خاصةً الأنصار وقيادات حزب الأمة في دار الأمة والصحف الاستقلالية، خالط الشعراء والفنانين والممثلين وتعامل معهم، دخل في الوسط الرياضي من منطلق حبه للمريخ، وإلى جانب كل ذلك فقد التهم كل ما وقع في يده من كتب الأدب العربي من شعر وقصة ورواية، وكتب في الفن والفلسفة والفكر والسياسة. ومن هنا صار صاحب السبعة صنائع.
(مي)
كتب الشعر الغنائي وتعرف على أساتذته الكبار العبادي وعمر البنا وسيد عبد العزيز وعبيد عبد الرحمن ….الخ وشكّل ثنائيات معروفة بدأها مع الفنان إبراهيم الكاشف في “قول ليهو قول ليهو، طار قلبي بجناح النسائم، المهرجان، الشوق والريد، يا صغير وأرض الخير”، ومع العاقب محمد الحسن الذي غنى له “يا حبيبي نحن اتلاقينا مرة” و”ظلموني الحبايب وقالوا لي أنسى” ولحن العاقب لمحمد ميرغني “حنيني إليك” ولنجم الدين الفاضل “يا حليلك يا أسمر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى