وزير التنمية الاجتماعية: الزكاة تقاتل وحدها و(5%) يدخلون الفقر من بوابة العلاج سنوياً

وزير التنمية الاجتماعية: الزكاة تقاتل وحدها و(5%) يدخلون الفقر من بوابة العلاج سنوياً

الخرطوم- الصيحة

وصف وزير التنمية الاجتماعية، رئيس المجلس الأعلى لأمناء الزكاة أحمد آدم بخيت، الزكاة بأنها تكاد تقاتل لوحدها في ميدان الفقر بعد اتساع رقعته وارتفاع تكاليف المعيشة والعلاج حيث يدخل سنوياً نسبة (5%) من السكان إلى الفقر من بوابة العلاج، وأكد أن الزكاة تنحو نحو التجويد.

واختتم بمباني الأكاديمية العليا للدراسات الاستراتيجية والآمنية الملتقى التفاكري لأمناء الزكاة بالولايات ومديري الإدارات المتخصصة ورؤساء الأقسام بالأمانة العامة.

وقال الوزير في تصريح صحفي، إن العام 2022م كان استثنائيا لديوان الزكاة حقّق فيه العديد من الإنجازات الخاصة بالمصارف وغيرها، فضلاً عن مواصلة السير في طريق التطور.

وأضاف أن التقارير التي تمت مناقشتها خلال جلسات الملتقى السنوي أوضحت الجهد الذي بذله المثلث الزكوي المكون من العاملين ولجان الزكاة القاعدية واستجابة المكلفين بدفع الزكاة والدخل، وكشف أن ما يحدث بديوان الزكاة يؤشر على أن روحاً طيبة تسود المؤسسات، وتابع بأنه استمع للمشاكل والمعضلات التي تجابه الزكاة بالولايات وبحث أنجع السبل لحلها والتغلب عليها في خطة العام 2023م.

وأعلن بخيت أن العام المقبل سيشهد توسيع المظلة الزكوية ومراجعة وإكمال تكوين لجان الزكاة القاعدية وتكوين مجالس الأمناء ومجالس التنسيق بالولايات لتمضي كل هذه الحزم جنباً إلى جنب من أجل تطوير العمل وإخراج أكبر عدد من الفقراء إلى دائرة الاكتفاء والإنتاج.

ووجه الوزير، أمناء الزكاة بالولايات للاهتمام بعلاج الفقراء وتوطين العلاج بها  حتى لا يضطر الفقراء للهجرة إلى العاصمة طلباً للعلاج، كما شدد على الاهتمام بالوجبة المدرسية للطلاب الفقراء وبحث إمكانية إنشاء صندوق لهذا الغرض بمشاركة الجهات ذات الصلة.

من جانبه، أوضح الأمين العام لديوان الزكاة مولانا إبراهيم موسى عيسى، أن الملتقى وقف على الأداء للعام 2022م وما تحقق على مستوى الجباية والصرف وما صاحبه من إيجابيات سيعمل على تعزيزها والاستفادة منها ومعالجة السلبيات وتجاوزها بما يطور العمل ويدفعه إلى الأمام، وأكد أن العام 2023م سيشهد إنزال الزكاة للمحليات ويتم الصرف القاعدي عبر لجان الزكاة بعد إكمال تكوينها وتدريبها وإنشاء مجالس تنسيق للزكاة بالمحليات، وأعلن موسى أن نتائج الملتقى ستكون هادياً لتحقيق الأهداف في خطة العام 2023م وستكون الزكاة يداً لمعالجة قضايا الفقر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى