سكرتير إيغاد يدعو إلى “رفع أي عقوبات تعيق الانتقال في السودان”

سكرتير إيغاد يدعو إلى “رفع أي عقوبات تعيق الانتقال في السودان”

الصيحة- وكالات
دعا السكرتير التنفيذي لـ”إيغاد” ورقنة قبيهو للشروع في عملية لإعادة قبول السودان في الاتحاد الأفريقي، إلى جانب رفع أي عقوبات قد تعيق عملية الانتقال في البلاد.
وأشار قبيهو في الخطاب السنوي الثالث للإيغاد بمدينة مومباسا الكينية إلى أن عملية السلام في السودان “ستستفيد بشكل كبير” من الدعم السياسي المتزايد من الإيغاد والدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي والمجتمع الدولي.
وقال السكرتير التنفيذي في خطابه أمام ممثلي الدول الأعضاء، إن الأوضاع في السودان “ما زالت تتقدم نحو الحل”، وأشار إلى أن المرحلة النهائية من العملية السياسية التي تيسرها الآلية الثلاثية هي لـ”بناء إجماع أوسع” على الاتفاق الإطاري.
وعبر ورقنة قبيهو عن تطلعهم في الهيئة الحكومية للعام 2023، قائلًا إنهم متفائلون أن الحوار المدني – المدني ” سيصل إلى موقف مشترك بشأن خارطة الطريق للانتقال”، وأكد أن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية تدعم “عملية تشاور شاملة وتشاركية”، وتدعو إلى “مشاركة أوسع لجميع أصحاب المصلحة بما في ذلك الموقعون على اتفاقية جوبا” لسلام السودان، والتي تعد الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية “الإيغاد” ضامنًا لها، إلى جانب جمهورية جنوب السودان، والتي عبر غبيرهو عن امتنانه لدعم قيادتها لهذا الاتفاق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى