دقلو يبحث مع رئيس الوزراء الإثيوبي علاقات البلدين وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية

دقلو يبحث مع رئيس الوزراء الإثيوبي علاقات البلدين وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية
بحث نائب رئيس مجلس السيادة، الفريق أول محمد حمدان دقلو، مع رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد بالقصر الجمهوري، العلاقات الثنائية الوثيقة بين السودان وإثيوبيا وسُبُل تطويرها وتعزيزها، بما يخدم مصالح شعبي البلدين وشعوب المنطقة، إلى جانب التطورات السياسية الراهنة التي يشهدها السودان والمنطقة.

ورحّب نائب رئيس مجلس السيادة، بزيارة رئيس الوزراء الإثيوبي للسودان، مُؤكِّداً أنّ علاقات البلدين الشقيقيْن أزلية واستراتيجية، بحكم الروابط الأخوية العميقة، والحرص المُتبادل على تعزيزها وتطويرها بما يُحقِّق المصالح المُشتركة للدولتين، وأكّد على ضرورة تكثيف التعاون والتنسيق المُشترك بين الجانبين في المحافل الإقليمية والدولية، إلى جانب العمل على تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية لمصلحة البلدين ودول المنطقة، وقدّم سيادته شرحاً مُفصّلاً حول التطوُّرات السياسية الراهنة التي تشهدها البلاد، والجهود المبذولة في ضَوء الاتّفاق الإطاري المُوقّع في الخامس من ديسمبر الماضي، مُعلناً التزامهم بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه لتحقيق الاستقرار في البلاد، مُشدِّداً على ضرورة تعاون الأطراف على تنفيذ الاتّفاق لحل الأزمة السياسية، واستكمال الفترة الانتقالية.
من جانبه، أعرب رئيس الوزراء الإثيوبي، عن سعادته البالغة بزيارة السودان، مُؤكِّداً على عُمق ومتانة العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين، بحكم الجوار والاحترام المُتبادل، الذي يقوم على التعاون والتنسيق المُشترك في المجالات كافّة، مُؤكِّداً حرص بلاده على استقرار السودان، الذي يُشكِّل دعامة أساسية لتحقيق التنمية والاستقرار في المنطقة، لما يتمتّع به من إمكانات كبيرة في المجالات كافة، مشيراً إلى أنّهم يتطلّعون إلى تعزيز التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، وأكد أن بلاده تدعم جهود السودانيين في التوصُّل إلى حلول للأزمة السياسية التي تشهدها البلاد، داعياً إلى ضرورة تعاون الأطراف السودانية فيما بينها، وتغليب المصلحة الوطنية، لتحقيق الاستقرار بالبلاد.

وفيما يتصل بعملية السلام في إثيوبيا، قدم آبي أحمد، تنويراً حول التطورات الإيجابية التي تشهدها البلاد في ضوء عملية السلام الموقعة.
وحضر اللقاء من الجانب السوداني، وزراء الخارجية والدفاع ومدير المخابرات العامة والقائم بأعمال سفارة السودان بأديس.
ومن الجانب الإثيوبي، وزراء الدفاع والسلام والداخلية ومستشار الأمن القومي، ومدير المخابرات الإثيوبي، ووزير مكتب الاتصال الحكومي، ونائب وزير الخارجية الإثيوبي، والسفير الإثيوبي بالخرطوم.
**
دقلو يدعو إلى احترام التنوُّع والاختلاف للحفاظ على أمن واستقرار السودان
دعا نائب رئيس مجلس السيادة، الفريق أول محمد حمدان دقلو، الأئمة والدعاة إلى تبني حملات توعية وإرشاد للمواطنين، لنبذ خطاب الكراهية والعنصرية والقبلية، التي بدأت تنتشر وسط المجتمع السوداني.
وشدد نائب رئيس مجلس السيادة، خلال مخاطبته، المصلين عقب افتتاح مسجد الحاجة ليلى الكباشي، بحي البشارة جنوب الخرطوم، على ضرورة مُحاربة أمراض الجهل والتعصُّب، خَاصّةً الصراعات القبلية التي تحصد الأرواح وتُدمِّر حياة المُجتمع بالتشرُّد والنزوح.

مشيراً إلى أهمية قبول الآخر، واحترام التنوُّع والاختلاف للحفاظ على أمن واستقرار السودان، من أجل مستقبل أفضل للأجيال القادمة.
وأعرب نائب رئيس مجلس السيادة، عن تقديره واحترامه لصبر السودانيين وتحمُّلهم للظروف التي تمر بها البلاد سياسياً واقتصادياً واجتماعياً، داعياً إلى مزيدٍ من الصبر والتضرُّع بالدعاء لله، أن يحفظ السودان أرضاً وشعباً، وأضاف (نحن نقدر حكمتكم وصبركم وتحمُّلكم لكل الظروف، وندعوكم إلى مزيد من الصبر والتضرُّع بالدعاء أن يحفظ الله السودان أرضاً وشعباً، وما بعد الضيق إلا الفرج)، مُطالباً جميع المُواطنين بتفقد بعضهم بعضاً في ظل الظروف المعيشية التي تمر بها البلاد. وأشاد بجهود أسرة الكارس الكباشي، التي شيّدت مسجداً على نفقتها الخاصّة، تخليداً لذكرى عميدة الأسرة، الحاجة ليلى، داعياً الخيِّرين ورجال المال والأعمال، إلى انتهاج ذات النهج بإعمار المساجد، وقال إنّ المساجد هي بيوت الله في الأرض، أمرنا الله تعالى أن نشيدها لنعبده فيها وحده، ونتقرّب إليه بالصلاة والذكر وتلاوة القرآن الكريم، وإقامة مجالس العلم فهي أحب الأماكن إلى الله، ولها مكانتها العظيمة في الدين، وفي قلوب المسلمين.
وأعلن تكفُّله بتشييد قسم شرطة خاص بمنطقة حي البشارة والأحياء المجاورة، من أجل الحفاظ على أمن وسلامة المُواطنين.
**
دقلو يتبرّع لمنطقة الشارقة بولاية النيل الأبيض
تبرّع نائب رئيس مجلس السيادة، قائد قوات الدعم السريع، الفريق أول محمد حمدان دقلو بعدد (30) عمود كهرباء، وإنشاء بئر لمياه الشرب لمواطني منطقة الشارقة بولاية النيل الأبيض، لربط المنطقة بالشبكة القومية للكهرباء، وحل مشكلة المياه التي ظل يعاني منها مواطنو المنطقة.
جاء ذلك خلال حفل الحولية السابعة للشيخ البشير المبشر المكاشفي، بمنطقة الشارقة، الذي شرّفه رئيس دائرة الاستخبارات، اللواء ركن الخير عبد الله إدريس، ممثلاً لقائد قوات الدعم السريع، بحضور ممثل والي النيل الأبيض، واللواء ركن حسن محجوب الفاضل، مدير مكتب قائد قوات الدعم السريع، وقادة الأجهزة النظامية بالولاية.
ونقل اللواء ركن الخير عبد الله إدريس، تحيات قائد قوات الدعم السريع لمواطني منطقة الشارقة وللمشايخ ومُريدي الشيخ البشير المكاشفي، قائلاً: (سعادة الفريق أول محمد حمدان دقلو، كان حريصاً كل الحرص على الحضور، ومُشاركة أهل الشارقة حفلهم الكبير، إلا أنّ كثرة الارتباطات وضغوط العمل، حالت دون وصوله للمنطقة).
من جانبه، عبّر ممثل والي النيل الأبيض، وزير البنى التحتية، الأستاذ يوسف أحمد فضل المولى، عن سعادته بالزيارة والدعم المقدم من قِبل قوات الدعم السريع لأهل الشارقة، والذي يسهم حسب تعبيره، في تنمية وتطوير المنطقة التي تفتقر لأبسط الخدمات، مُقارنةً مع ما تُقدِّمه من خدمة للدين والقرآن، مبيناً أن شارقة المكاشفي تعتبر منارةً للقرآن الكريم، يقصدها طالبو العلم من مختلف بقاع السودان.
بدوره، عبّر ممثل أسرة الشيخ المكاشفي، فضيلة الشيخ الطاهر البشير المبشر المكاشفي، عن بالغ شكرهم وتقديرهم لتشريف ممثل قوات الدعم السريع حفل الحولية، بجانب الدعم السخي المُقدّم من قائد قوات الدعم السريع، الفريق أول محمد حمدان دقلو، الذي يأتي خدمةً للدين ومواطن المنطقة، مؤكداً وقوفهم خلف قائد قوات الدعم السريع، لما ظلّ يبذله من عطاء وخدمة لجميع أهل السودان.

وقال الشيخ الطاهر، إنّ الحولية تُعتبر لقاءً لأهل الدين في محبة الله، مُضيفاً أنّ خلاوي الشيخ البشير المبشر بشارقة المكاشفي، تُمثل مجمعاً لأهل العلم وقبلةً لتحفيظ القرآن الكريم، لمختلف أهل السودان.
**
قوات الدعم السريع تحتفل بتخريج دفعة جديدة من المُجنّدين بولاية البحر الأحمر
احتفلت قوات الدعم السريع قطاعات الشرق، بتخريج الدفعة (12) مُجنّدين بولاية البحر الأحمر، بحضور والي ولاية البحر الأحمر وقادة القوات المسلحة وقوات الشرطة وجهاز المُخابرات العامة، بجانب الإدارات الأهلية في الولاية.
وقال والي ولاية ولاية البحر الأحمر “المكلف” فتح الله الحاج أحمد، إن الدفعة (12) ستكون خير إضافة للمنظومة الأمنية بالولاية في تأمين حياة المواطنين وساحل البحر الأحمر.
من جانبه، أكد مساعد قائد قوات الدعم السريع للشؤون الإدارية اللواء ركن عصام الدين صالح فضيل، أن قوات الدعم السريع ستقف سداً منيعاً في مُجابهة المُهدِّدات الأمنية التي تُواجه البلاد، موضحاً أن تخريج الدفعة (12) يأتي في إطار حماية البوابة الشرقية للسودان وخطة قوات الدعم السريع لتأمين مداخل ومخارج البلاد لمُحاربة الهجرة غير الشرعية وعمليات الإتجار بالبشر.
وفي السياق، كشف رئيس دائرة التدريب بقوات الدعم السريع، اللواء ركن محمد أحمد عباس أور ناصر، أن الدفعة المتخرجة نالت جميع فنون التدريب القتالي، ونفّذت كافة مشاريع التدريب الأساسية بكفاءة عالية، مشيراً إلى أنّ الدفعة المتخرجة سيكون لها دورٌ كبيرٌ في حماية شرق السودان الذي وصفه بالحيوي، مُوجِّهاً المُتخرِّجين بوضع تراب الوطن نصب أعينهم.
بدوره، أكد قائد قطاع البحر الأحمر بقوات الدعم السريع، العقيد دكتور رامي الطيب، جاهزية قطاع الشرق لتأمين الحدود والمواقع الاستراتيجية، مشيداً بالجهود التي بُذلت خلال فترة التدريب والمستوى العالي من الكفاءة الذي ظهر به المُتخرِّجون.
هذا، وشمل كرنفال التخريج، تكريم وتقديم الجوائز للمُتفوِّقين في مناشط التدريب، بجانب تقديم عددٍ من العروض العسكرية التي جسّدت جاهزية الدفعة لتنفيذ المهام المُوكلة لقوات الدعم السريع.
**
القوات المشتركة تُنفِّذ حملة أمنية على الحدود مع أفريقيا الوسطى وتشاد
نفّذت القوات المشتركة (الجيش والدعم السريع والشرطة)، حملة أمنية بقيادة العميد ركن أبشر جبريل بلايل، قائد متحرك أم دخن بقوات الدعم السريع، للقضاء على التفلُّتات الأمنية والظواهر السالبة، بالمناطق الواقعة على الشريط الحدودي بين السودان وأفريقيا الوسطى وتشاد.
وقال العميد ركن أبشر جبريل بلايل، قائد متحرك أم دخن، إنّ الحملة تأتي استجابةً لمواطني مدينة أم دخن والقرى المجاورة لها، الذين طالبوا بالمزيد من الحملات الأمنية لتأمين الطُرق والأسواق، ومُحاربة الدّرّاجات النارية والأسلحة غير المُقنّنة، فضلاً عن مكافحة مُروِّجي المخدرات بتلك المناطق.
وقال العميد أبشر، إنّ القوات المشتركة تعمل على فرض هيبة الدولة، وحفظ أمن واستقرار البلاد.
**
والي شرق دارفور بالإنابة وقائد قطاع الدعم السريع يشرفان ختام الدورة الرياضية بالضعين
شرّف والي شرق دارفور بالإنابة رفقة قائد قطاع قوات الدعم السريع، بشرق دارفور، بميدان السكة حديد، ختام الدورة الرياضية التي نظّمتها مبادرة “حميدتي أملنا”، بحضور قائد الفرقة 20 مشاة، وممثل شرطة الولاية، والمدير التنفيذي لمحلية الضعين، وعدد من الجهات الرسمية والشعبية والأندية الرياضية.
حيث ثمّن والي شرق دارفور بالإنابة، جُهُود نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي، قائد قوات الدعم السريع، الفريق أول محمد حمدان دقلو في دعم الشباب، خاصّةً الأنشطة الرياضية، مؤكداً دعم حكومة الولاية ووقوفها مع الرياضة، باعتبارها جسراً للتواصل الاجتماعي، مؤكداً مراجعة المساحات المُصدّقة لغرض الرياضة كافة.
من جهته، أشار اللواء أحمد بركة الله قائد قطاع شرق دارفور، إلى جهود مبادرة “حميدتي أملنا” في تنظيم الدورة الرياضية بمُستوى عالٍ، وتقديم جوائز قيِّمة لنجوم الفرق المشاركة، كما أكد وقوفه مع المناشط الرياضية المختلفة، والعمل على نبذ العُنصرية والقبلية ومحاربة خطاب الكراهية.

وأضاف المدير التنفيذي لمحلية الضعين محمد إبراهيم سعيد، أن محليته ستبذل قصارى جهدها في الارتقاء وتطوير الرياضة، بالتعاون والتنسيق المُشترك مع المجلس الأعلى للشباب والرياضة، وذلك عبر نزع المساحات الرياضية كافة التي تمّ الاعتداء عليها.
من جانبه، رحّب نائب رئيس المبادرة، آدم إبراهيم بالحضور الرسمي والشعبي والأندية الرياضية المشاركة، وقال إنّ الدورة قُدِّمت فيها جوائز قيِّمة تشجيعاً للرياضة التي تُعتبر السبيل الوحيد لربط المُجتمع، وتعزيز العلاقات بين مُكوِّناته.
**
قائد قطاعات دارفور يُشرف على توزيع المعينات المنزلية على المتأثرين بمحلية بليل
تفقد قائد قطاعات دارفور بقوات الدعم السريع، اللواء عبد الله أبكر محمد باشا، الأوضاع الإنسانية للمواطنين المتأثرين من الأحداث الأخيرة، التي شهدتها مناطق شمال شرق محلية بليل.
ووقف سيادته على أحوال المُواطنين بمنطقة أموري وغيرها، مؤكداً عودة المواطنين لمناطقهم ومساهمتهم في البناء والإعمار، بفضل الجهود التي تبذلها قوات الدعم السريع والقوات النظامية الأخرى، في حفظ الأمن والاستقرار وفرض هيبة الدولة وسيادة حُكم القانون بمختلف المناطق.
وأشرف قائد قطاعات دارفور، على توزيع المُعينات والأواني المنزلية للمُتضرِّرين من الأحداث بالمناطق المتضررة، لافتاً إلى أن مواد الإيواء والغذاء التي وصلت عبر قوافل الدعم والمُؤازرة، ستُوزّع على مُستحقيها بعدالة في المناطق.
**
نبض الأسافير
تصدّرت أغنية ود حمدان الوسائط بمواقع التواصل الاجتماعي، حيث تمّ تداولها على نطاق واسع، وراج مقطع للأغنية تُمجِّد فيه كلماتها القيم والصفات التي تميّز بها نائب رئيس مجلس السيادة، قائد قوات الدعم السريع، الفريق أول محمد حمدان دقلو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى