توزيع سيّارات “بوكو” لمُؤسّسات حكومية واستيراد المئات لحركتي جبريل ومناوي

توزيع سيّارات “بوكو” لمُؤسّسات حكومية واستيراد المئات لحركتي جبريل ومناوي

الخرطوم- الصيحة

كشفت مصادر مُتعدِّدة في وزارة الداخلية ومجموعة من أصحاب العربات غير المُقنّنة المعروفة شعبياً بـ”البوكو”، عن توزيع المئات منها على عدة مؤسسات حكومية.

وكانت اللجنة العليا لجمع السلاح والعربات غير المُقنّنة، قرّرت في وقت سابقٍ، مصادرة العربات المُهرّبة وغير المُقنّنة وصهرها في شركة جياد.

وقال مقرر اللجنة العليا لجمع السلاح والعربات غير المُقنّنة الفريق عبد الهادي عبد الله في تصريحات صحفية، إنّ قرار مصادرة العربات غير المُقنّنة “نهائي ولا رجعة فيه ولا توجد فرص جديدة لتقنين العربات”.

وسلم تجمُّع للمتضررين من مصادرة العربات غير المُقنّنة، الأحد الماضي، مذكرة إلى هيئة الجمارك حول عدم إكمال إجراءات التقنين بعد قيامهم بحصرها وفق الإجراءات في أورنيك 33.

وأكدت المذكرة بحسب (سودان تربيون)، مُصادرة العربات بعد طلب الجمارك وتسليمها تمهيداً لتقنينها وتوزيعها على بعض المُؤسّسات الحكومية دون مسوغات قانونية – وفق المذكرة.

وكشفت مصادر بوزارة المالية لـ(سودان تربيون)، عن تصديق الوزير جبريل إبراهيم لحركتي العدل والمساواة وحركة جيش تحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي استيراد نحو 390 عربة خلال نوفمبر وديسمبر الماضيين. وأكدت وصول السيارات بالفعل للخرطوم ودنقلا في تلك الفترة وتسلم قيادة الحركتين لها في مُخالفة واضحة للإجراءات المالية والمُحاسبية وإيقاف استيراد السيارات بجميع أنواعها وموديلاتها لكافة الفئات والأفراد، الصادر من مجلس الوزراء في يونيو 2021.

بدوره، قال عضو لجنة المُتضرِّرين من قرار مُصادرة العربات غير المُقنّنة حذيفة مبارك لـ(سودان تربيون)، إن الجمارك لم تقم بفتح النظام لتقنين العربات رغم حصرها وفق الأورنيك 33 بعد شهر بحسب ما ذكرت لهم، وأوضح أنّ اللجنة سلّمت مذكرة لهيئة الجمارك ومجلس السيادة ووزارة المالية وعدد آخر من الجهات ذات الصلة، وطالب المُتضرِّرون الجمارك بتسليم نسخة من مستند قرار مُصادرة العربات، لكن لم يُوافقوا على منحنا له.

وأكدت مصادر توزيع عدد من العربات غير المُقنّنة- لم تحدد عددها، لإدارة التحصيل الإلكتروني في وزارة المالية قبل فترة وجيزة.

وأظهر خطاب لمدير الجمارك استند على قرار لوزير المالية راجعته “سودان تربيون”، منح وزارة الداخلية 100 عربة غير مُقنّنة، و50 عربة للنيابة و50 أخرى للسُّلطة القضائية و29  لهيئة الجمارك وتخصيصها “للمكافحة”.

وتُقدّر العربات غير المُقنّنة الموجودة بالحظائر في دنقلا والخرطوم ومدني والفاشر ونيالا وغيرها بأكثر من 10 آلاف سيارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى