ميثاق جديد يقترح رئيس وزراء من شرق السودان

ميثاق جديد يقترح رئيس وزراء من شرق السودان
الخرطوم- صلاح مختار
دفع أكاديميون ولجان مقاومة ومنظمات مجتمع مدني، بمقترح لأول مرة، بتعيين رئيس مجلس الوزراء من شرق السودان، من خلال ميثاق سُمِّي بميثاق شعب السودان يزمع التوقيع عليه غداً السبت.
وأكّد رئيس اللجنة العليا لميثاق شعب السودان البروفيسور محمد الأمين أحمد في مؤتمر صحفي، أنّ الميثاق داعمٌ للاتفاق الإطاري ولا يتعارض معه، وأوضح أنه سيكون مفتوحاً للتوقيع أمام الجميع بما في ذلك الأفراد. وأضاف أن الميثاق يطرح ورقتين تُلخِّصان كيفية حكم الفترة الانتقالية وتطرح الحلول للأزمة التي تعيشها البلاد الآن، وكشف أن بنود الاتفاق تنص على تعيين رئيس مجلس الوزراء من شرق السودان، والتوزيع العادل للسلطة والثروة بين كل الأقاليم، وتكوين حكومة كفاءات وطنية مستقلة غير حزبية، وتعيين مجلس تشريعي تمثل فيه كافة الأحزاب والقوى السياسية مع تمثيل للقوات النظامية والكيانات الشبابية. وشدّد محمد الأمين أن الميثاق لن يكون خصماً على أيِّ مُبادرة مطروحة في الساحة، بما في ذلك الاتفاق الإطاري، وقال “نحن كيانات أكاديمية مستقلة حريصة على وحدة الوطن وخدمته دُون الانتماء لأية جهة سياسية”.
من جانبه، راهن البروفيسور غانم الزين صالح، على أن ميثاق شعب السودان سيكون مخرجاً لأزمة الوطن وسيحدّد كيف يحكم السودان خلال الفترة الانتقالية, وقال إنه حظي بمباركة كيانات عديدة من الشعب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى