زيادة التبادل التجاري بين السودان وتركيا

الخرطوم- الصيحة
استقبلت آمال صالح سعد، الوزير المكلف لوزارة التجارة والتموين بإسماعيل شوبان أولو، السفير التركي والملحق التجاري والوفد المرافق لهما.
وأشارت الوزير إلى أواصر العلاقة القديمة بين الشعبين، مؤكدة على أن تركيا لها السبق في كل المجالات لذلك نطمح في زيادة الاستثمار في كل المجالات من زراعي وحيواني وصناعات تحويلية والتدريب المهني للشباب خصوصاً المجالات المتخصصة مثل المعارض والترويج للصادرات السودانية ودخولها للأسواق الأوروبية عبر تركيا ورفع كفاءة المنتجات حتى يكون المردود مرضي للشعبين وتعظيم الفائدة. أشار الأتراك بأن بضاعة السودان من الخليج تدخل تركيا بأسعار منخفضة دون السلع التركية تدخل بأسعار عالية للسودان.
من جانبه أشار مديرعام العلاقات الدولية د. عيسى ترتيب شاطر، إلى أن هذه السلع تدخل بأسعار منخفضة وفق الاتفاقيات الدولية، أما تركيا لدينا اتفاقيات، ولكن حتى الآن لم تتم المصادقة والتوقيع ونتمنى أن يتم التوقيع بعد استيفاء المطلوبات وبعدها يتم تذليل كل العقبات الخاصة بالتعرفة الجمركية والنفاذ للأسواق السودانية خصوصاً وأن السلع التركية لها قبول ورضا في الأسواق، كما تم الاتفاق على إقامة مجلس رجال الأعمال المشترك بين السودان وتركيا لانعاش الحركة التجارية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى