انطلاق فعاليات الدورة 40 لمعرض الخرطوم الدولي

الخرطوم: رشا التوم

أكد مدير عام الشركة السودانية للمناطق والأسواق الحرة، د الفاتح عوض، الدور الكبير الذي تلعبه الشركة في تعظيم الصادرات السودانية وتحقيق القيمة المضافة  وإحلال الواردات

عبر إدخال التقانات الحديثة للتسويق والتعبئة وتوفير الخدمات اللوجستية.

وقال في مؤتمر صحفي أمس، لإعلان الدورة ٤٠ لمعرض الخرطوم الدولي واليوبيل الذهبي: إن الشركة تمثل وعاءً لجذب الشركات العالمية، وتحريك الاقتصاد، فضلاً عن خلق فرص عمل للشباب، والمساهمة في إدخال التقانات الزراعية والصناعية والخدمية.

مبيِّناً تمكن الشركة من الحصول على الوكالات العالمية، ولفت إلى إكمال  الترتيبات والتحوطات اللازمة لسلامة زوار المعرض بإشراف لجان الخدمات والتغيير بمنطقة بري.

وأعلن عن استجلاب الشركة بيوت محمية أوربية، لتشغيل الشباب،وقرى للمصدرين، والسعي لتشبيك الشركات العالمية مع رجال الأعمال الوطنيين، خاصة في مجال الإنتاج الزراعي وتحريك الاستثمارات في مجالات جديدة لدفع الاقتصاد السوداني، ووجه الولايات بإعداد الخارطة الاستثمارية من أجل تحفيز الاقتصاد والمنتجين، منوِّهاً للشروع في تأهيل المناطق الحرة بالبحر الأحمر وقرى، مبيِّناً أن منطقة البحر الأحمر استطاعت توفير طاقة كهربائية، لمنطقة بورتسودان  وذلك في إطار تهيئة البُنى التحتية بتلك المناطق، إضافة إلى إنشاء ٤ مناطق حرة حدودية مع دولة تشاد، ثم إرجاع منفذ الأسواق الحرة في مطار أنجمينا.

وأوضح اهتمام الشركة بمحوري أزمة الغذاء وشح المياه، والعمل على سد الفجوة في الغذاء، باستغلال موارد البلاد وجذب المزيد من الاستثمارات، بما ينعكس إيجاباً في سد عجز الميزان التجاري. والمدفوعات

ونبَّه إلى توفير سلة تموينية للمؤسسات للحد من مضاربات الأسعار بالأسواق.

ومن جانبها أعلنت ممثل وزارة التجارة أم سلمة محمد أحمد، عن ترتيبات لإنشاء النافذة الموحدة، لمواكبة التجارة العالمية، واتخاذ حزمة من الإجراءات والتدابير، لزيادة الصادرات وترشيد الواردات وفتح أسواق جديدة للارتقاء بقطاع الصادر.

وأوضحت أن معرض الخرطوم الدولي يشكل تظاهرة تجارية واقتصادية واستثمارية، وقالت: إن الوزارة أعدت برنامج كامل لزيارة وزير التجارة الجزائرى، وأشارت إلى أن المعرض فرصة للتبادل التجاري والتفاوض، بما يسهم في الاقتصاد الوطني والتجارة العالمية.

وأكد ممثل حكومة ولاية الخرطوم، عصام بطران، استمرار الشراكة الاقتصادية بين الولاية والأسواق الحرة، مشيراً إلى أن الولاية نفذت أعمال الصيانة والإنارة وتأهيل الطرق  المؤدية للمعرض، وسوف تشارك  في المعرض من خلال ٢٨ جناحاً، يضم ٧ محليات، تحت شعار (الخرطوم بلا مخدرات).

 

وأضاف مدير إدارة المعارض والمؤتمرات، عبدالإله فضل المولى، إلى مشاركة ١٢ دولة و ١٢٠ شركة أجنبية، وأكثر من ٤٠٠ شركة محلية، إلى جانب ١٦ ولاية، وقال: إن الشركة أكملت الاستعدادات والترتيبات وتوفير كل الخدمات لافتتاح الدورة ٤٠ لمعرض الخرطوم الدولي، موضحاً أن أبرز الدول المشاركة إيطاليا وألمانيا وتركيا وأندونيسيا والجزائر ومصر، ويوغندا،  وإقامة برامج مصاحبة من ورش العمل والندوات.َ والبرامج الثقافيه والترفيهية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى