والي غرب دارفور: (257) ألف أسرة متأثرة بالأحداث يقطنون بالمؤسسات الحكومية والطرقات

والي غرب دارفور: (257) ألف أسرة متأثرة بالأحداث يقطنون بالمؤسسات الحكومية والطرقات

الجنينة- الصيحة

وصل سفير الاتحاد الأوروبي في السودان ايدان أوهارا، إلى ولاية غرب دارفور للوقوف على الوضع الإنساني والأمني.

وعقد الدبلوماسي الأوروبي فور وصوله الجنينة، اجتماعاً مع والي غرب دارفور خميس عبد الله أبكر ولجنة الأمن، قدّم الوالي خلاله تنويراً مفصلاً عن الأوضاع الأمنية والإنسانية والاجتماعية والتحديات التي تواجه الولاية فيما يتعلق بعودة النازحين من المؤسسات الحكومية والطرقات إلى المعسكرات كمرحلة أولي وتوفير الخدمات الضرورية لهم.

وأكد خميس وفقاً لما نقله المكتب الصحفي للوالي، استقرار الأوضـاع الأمنية  بفضل مجهودات الحكومة المستمرة لحماية المـواطنين.

وأشار إلى أن عدد المتأثرين من الأحداث المتكررة بالولاية بلغ نحو (257) ألف أسرة، يقطنون في المؤسسات الحكومية والطرقات، مشيراً إلى أن حكومته وضعت ترتيبات جادة لإعادتهم كمرحلة أولى وإنشاء قرية نموذجية بمنطقة تباريك لإعادة توطين النازحين.

وناشد الإتحاد الأوربي والشركاء لدعم برامج الحكومة الرامية لعودة النازحين لمناطقهم الأصلية، مطالبا بإنشاء مراكز تدريب للشباب والمرأة في مجال سبل كسب العيش، مثمناً جهود الإتحاد الأوروبي والشركاء لدعمهم المتواصل لدارفور.

من جانبه ثمن سفير الإتحاد الأوربي لدى السودان مساعي حكومة الولاية الرامية لاستقرار الأوضاع الأمنية والإنسانية والتعليمية للنازحين.

ونوه إلى خطة الإتحاد الأوروبي والشركاء للعام 2023 من خلال زيادة دعم المشروعات عبر وسائل جديدة من بينها دعم مشروع التعليم خاصة تعليم الأطفال خارج المدارس وتدريب الشباب والنساء بهدف تعزيز الاستقرار، والوقوف على البرامج والمشاريع التي يمولها الإتحاد الأوروبي والتعرف على الاحتياجات اللازمة للمجتمعات ،بجانب عقد لقاءات مع الجهات الموقعة على مشروعات الإتحاد الأوروبي والمتعلقة بالمدارس الآمنة بالتنسيق مع منظمة رعاية الطفولة، بغية جلب مزيد من الدعم لتنفيذ تلك المشروعات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى