نص كلمة: حسن السر.. “الدهشة هي الإتكلمت”!

(1)
النجاح الكبير الذي وجدته أغنية (بخاف) جعلت أبوعركي يتصدر المشهد الغنائي، وهي كذلك قدَّمت شاعرها حسن السر من المنطقة المظلمة إلى الأضواء والشهرة والنجومية. الجدير بالذكر أن الشاعر حسن السر واسمه الحقيقي (حسن سرالختم الخليفة) من مواليد مدينة أم درمان حي الموردة الشهير.
(2)
ويقول عنه صديقه الشاعر بشرى سليمان (ترجع أصوله إلى المحس ولكن نتيجة للهجرات استقر أجداده في منطقة الموردة بأم درمان خلف السوق مباشرة، حيث منزلهم الكبير .. وللدهشة جارهم من اليمين منزل شاعر (صه يا كنار) الصاغ محمود أبوبكر.. ويسكن في قبالة منزلهم عصفور السودان إبراهيم عبدالجليل وشقيقه التوم عبدالجليل.. وبالقرب منه الفنان الراحل بهاء الدين أبوشلة ويسكن معه الفنان خليل إسماعيل والفنان محمد الأمين ويزورهم بين الفينة والفينة أبوعركى قادماً من مدني).
(3)
حاول حسن السر، أن يستأنف مسيرة الثنائية الشعرية الغنائية التي أثرت الساحة إبان فترة الخمسينيات والستينيات، من خلال تعاونه مع أبوعركي البخيت في أغنية بريق الصحو:
موصيلك بريق الصحو في النجمات
مكلم ليك أنا الموجات .. تقول لعيونك الحلوات
معديلك وجاي الرحلة
من شاطئ النوي المهجور .. معدي بحور
مهاجر ليك مدثر بالفرح والنور
ولا حزنان ذي أول .. ولا الخاطر كمان مكسور
وكما وجدت أغنيته (بخاف) شهرتها ومجدها، كان الشاعر حسن السر علي موعد أخر مع النجاح الساحق في أغنية المدينة التي تغني بها الفنان الهادي حامد ود الجبل.. وحققت الأغنية نجاحاً كبيراً بسبب لغتها المتفردة والجديدة واللحن المتنوع والمشحون بالثراء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى