الموسيقار محمد سراج الدين يحكي: المسرحية منى عبد الرحيم هي أول من اكتشفت مصطفى سيد أحمد

 

حاوره- سراج الدين مصطفى

قبل رحيله المؤلم كنت أجلس مع الموسيقار الراحل  محمد سراج الدين (الأب الروحي) لمصطفى سيد أحمد، وبالمصادفة كان يحكي عن تفاصيل وحكايا لم تقل عنه ولا يعرفها الكثيرون.. وشدتني كل الكلمات التي كان يقولها، لأنها كانت جديدة، لذلك أردت أن أنقل للجميع ما دار بيني ومحمد سراج في تلك الأمسية ذات الجو الشتائي البديع.. فهي لحظات تستحق أن نوثق لها وننقلها كما هي بلا تجميل.. فماذا قال محمد سراج الدين حينما سألته عن أول مرة قابل فيها مصطفى سيد أحمد؟

أول مرة التقيت بها بمصطفى سيد أحمد كان ذلك في العام 1977 وحينها كنت أعمل رئيساً لشعبة الموسيقى بمعهد تدريب المعلمين للمرحلة المتوسطة بأم درمان.. وهو كان من ضمن الدفعة (47).. وهو أصلاً أراد أن يسجل اسمه في شعبة المسرح كممثل وذلك كمادة إضافية يتم اختيارها بغير المواد الأساسية.. وشعبة المسرح كانت مسؤولة عنها زوجتي (منى عبد الرحيم).. والتي سألته إن كانت له مواهب أخرى غير (التمثيل)، فقال له بانه أيضاً (مغن)، فطلبت منه أن يغني لها حتى تتعرف على بقية مواهبه الأخرى..

وماذا غني لها مصطفى سيد أحمد؟

غني لها أغنية (تباريح الهوى وغدار دموعك).. وهو كان يعرف بأن أغنية تباريح الهوى ملحنها هو محمد سراج الدين ولكن لم يكن يعرفني شخصياً.. وبعد ذلك نادتني مني عبد الرحيم وعرفتني به وسألتني عن رأيي فيه بعدما غني العديد من الأغنيات.. وبعدها قمت بتسجيله في شعبة الموسيقى بدلاً من شعبة المسرح، وقلت له إن مكانك الحقيقي يجب أن يكون شعبة الموسيقى، لأنك مشروع مغن.

بعد تفاصيل اللقاء الأول.. سألت محمد سراج الدين عن قصة أول اغنية جمعت بينهما وهي (والله أيام يا زمان):

هذه الأغنية لها قصة.. وهي إننا كنا في جبل مرة في رحلة للمعلمين والمعلمات وكان معنا الأستاذ الفنان محمد ميرغني والفنانة زينب الحويرص.. وأذكر أمضينا في جبل مرة حوالي 21 يوماً.. وأنا كنت المشرف الثقافي لهذه الرحلة وكان من واجباتي توثيق وتسجيل كل شيء يحدث.. ومن ضمن الأشياء التي قمت بتسجيلها وكان ذلك في آخر يوم لنا هناك.. حيث سجلت إحساسا موسيقيا عابرا وهو أشبه بالمقطوعة الموسيقية وهو فكرته تخليد لتلك الأيام الجميلة في جبل مرة..

ثم ماذا حدث بعد ذلك؟

أذكر أن الفنان محمد ميرغني كان يجمّع مثل تلك التسجيلات ويحفظها عنده.. وبعد حضورنا للخرطوم، ذهبنا لمحمد ميرغني في منزله أنا والشاعر التجاني حاج موسى.. وحتى يُذكِّرنا محمد ميرغني بأيام رحلة جبل مرة قام بتشغيل شريط الكاسيت الذي سجلت فيه المقطوعة الموسيقية.. انا لحظتها انفعلت وعادت في ذاكرتي كل الرحلة وقلت بعفوية (والله أيام يا زمان).. وكان الشاعر التجاني حاج موسى لحظته يمسك ورقة فكتب عليها ـ والله أيام يا زمان ـ ثم دخلت في (ونسة) جانبية مع محمد ميرغني نتذكّر كل ما حدث في أيّامنا التي قضيناها في جبل مرة.. وفي تلك الأثناء كتب التجاني نص أغنية والله أيام يا زمان.. وبنفس ذلك الإحساس الموسيقي قمت بتلحين الأغنية.

كيف وجدها مصطفى؟

كان أول من سمعها هو مصطفى سيد أحمد وقمنا بعد ذلك بتقديمها في واحدة من ليالي معهد المعلمين الثقافية.. وقمنا كذلك بتسجيلها في الإذاعة والتلفزيون مع مجموعة من الأغنيات الأخرى.. ووجد مصطفى سيد أحمد قبولاً شديداً من المستمعين وبدأ يُكوِّن له قاعدة من المُعجبين.. لذلك صرف النظر عن فكرة الهجرة والاغتراب التي كانت معشعشة في ذهنه.. وبعد ذلك جاء مهرجان الثقافة وشاركنا فيه بأغنية (الشجن الأليم)..

وماذا عن أغنية الشجن الأليم؟

أذكر انني وجدت نص أغنية الشجن الأليم منشوراً في جريدة الصحافة حينما كان يرأس تحريرها الراحل عبد الرحمن مختار.. وهي منشورة باسم الشاعر صلاح حاج سعيد ورغم إننا كنا نسكن منطقة الخرطوم جنوب ولكننا لم نكن نتعارف ولم نلتق مطلقاً.. وحينما اطلعت على القصيدة في المنزل قمت فوراً بتلحين المقطع الأول .. وبعد ذلك سافرت في رحلة فنية مع محمد ميرغني وسيد خليفة إلى أثينا ويوغسلافيا.. وفي أثناء هذه الرحلة قمت بتكملة لحن أغنية الشجن الأليم.

يقال بأن محمد ميرغني أراد أن يغنيها؟

صحيح أنّ الفنان الكبير محمد ميرغني كان له رغبة بأن يغنيها وانا كنت لحظتها أقوم بتحفيظها لمصطفى سيد أحمد.. والذي اكتملت بها قناعاتي كفنان سيكون له تأثير ووجود.. لذلك أردت أن أخوض عبر صوته غمار منافسات مهرجان الثقافة .. وقبل ذلك ذهبنا للشاعر صلاح حاج سعيد في منزله، عرفناه بأنفسنا وطلب أن يسمع لحن الأغنية.. فوافق بعدها وسمح لنا بالمشاركة بها في المهرجان.

أرجو أن تحكي لنا عن مهرجان الثقافة الذي ظهر فيه مصطفى؟

المهرجان كان به مجموعة كبيرة من الفنانين أمثال محمود تاور وعبد المنعم الخالدي والأمين عبد الغفار وعثمان الأطرش.. والذي حدث في المهرجان وكما معروف أن عثمان الأطرش فاز بالمركز الأول ومحمود تاور بالمركز الثاني ومصطفى جاء في المركز الثالث.

هل كنت راضياً عن نتيجة المهرجان؟

مع احترامي لكل المشاركين.. ولكن لحن أغنية الشجن الأليم كان جديداً وغير معهود.. وحينما تم سؤالي عن النتيجة قمت بمهاجمة اللجنة هجوماً شديداً.. ولكن اللجنة في تبريرها قالت ان اللحن بدأ عالياً ثم هبط بدون مسببات منطقية، وأضافت اللجنة أيضاً أن مصطفى (جامد) ولا يتحرك.

ما رأيك في ما قالته لجنة التحكيم؟

في تقديري أن مبرراتهم جانبها الصواب.. لأن الأغنية يمكن أن استمع لها عبر الكاسيت، فما علاقة (جمود) مصطفى وعدم حركته بالاستماع.. وقلت لهم إن فيروز لا تتحرك.. اما من ناحية (هبوط) اللحن ذلك لأن الكلمات كانت تستدعي ذلك ولا يمكن أن اجعلها عالية مثل المقاطع الأولى لأن شكل الخطاب والتعابير اختلفت.. وهذه الأغنية ـ أي الشجن الأليم ـ برغم ما حدث لها في مهرجان الثقافة ولكن كانت نقلة كبرى في تجربة مصطفى وقدرتها على الوصول للناس.. وبالفعل تحقق للأغنية انتشارٌ واسع حيث كنا نسمعها في أي مكان نذهب إليه.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى