تفاصيل مثيرة في قضية مرابحات شركة تاركو وبنك الخرطوم

 

الخرطوم: محمد موسى

كشف النيابة للمحكمة أمس، عن استغلال رجل الأعمال فضل محمد خير، نفوذه كعضو في بنك الخرطوم وتنفيذه لمرابحات صورية باسمه وأسماء شركات وأسماء أعمال وهو المستفيد الحقيقي فيها بالنقد الأجنبي.

وأوقف مدير لشركة تاركو للحلول المتكاملة سعد بابكر، على ذمة الاتهام بمخالفات في (4) مرابحة مالية مع بنك الخرطوم  تتعلق بشراء طائرة وثلاث ماكينات طائرات.

ومثل أمام محكمة جنايات الخرطوم شمال برئاسة قاضي المحكمة العامة طيب الأسماء عبداللطيف حجازي، أمس شاهد الاتهام الأول وكيل أول نيابة الطيب آدم عيسى، وافاد بأنه وبتاريخ 9/6/2018 أسندت له التحريات في البلاغ المدون ضد فضل محمد خير، وذلك بناءً على تكليف من النائب العام الأسبق عمر أحمد، منبهاً إلى أنه قام  بفتح إجراءات الدعوى تحت المادة (47) من قانون الإجراءات الجنائية لسنة 1991م التي تتعلق بفتح إجراءات أولية، لافتاً إلى أن قام باستجواب عدد من شهود الاتهام من بينهم عضو بجهاز المخابرات العامة.

وقال الطيب للمحكمة، بأنه قام باستجواب المبلغ وهو عضو بجهاز المخابرات العامة وأفاده، بأن المشكو ضده فضل محمد خير استغل نفوذه بصفته عضواً ببنك الخرطوم في إجراء عدد من المرابحات باسمه وأسماء شركات وأسماء أعمال وهو المستفيد الحقيقي فيها بالنقد الأجنبي واستغلها في التعامل غير المشروع، ونقل المتحصلات وتهريبها خارج البلاد مع تمويه مصدرها، وأشار المتحري إلى استجوابه عدد من الشهود على ذمة الدعوى التي قيدها ضد فضل، وهم (مدير شركة تاركو سعد بابكر أحمد، وقسم الخالق بابكر، ومصطفى إبراهيم محمد،وهاشم محمد عثمان) ، كاشفاً عن تدوين إجراءات بلاغ بموجب ذلك بنيابة أمن الدولة.

من جانبه التمس شاهد الاتهام الأول وكيل أول نيابة الطيب آدم، من المحكمة إمهاله جلسة أخرى والسماح له بالإطلاع على ملف القضية، وذلك حتى يتسنى له الإدلاء بأقواله على ذمة القضية.

من جهتها استجابة المحكمة لطلب شاهد الاتهام وكيل النيابة وسمحت له بالإطلاع على ملف القضية وحددت جلسة في الأسبوع المقبل لسماع شهادتهما.

في ذات السياق قررت المحكمة إرجاء الفصل في طلبي الدفاع الإفراج عن المتهم سعد بابكر، بالضمانة العادية وإعادة ملف الدعوى الجنائية للنيابة مرة أخرى، إضافة لتهمة غسل الأموال وتزوير المستندات للجلسة القادمة التي حددتها في مطلع الأسبوع المقبل.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى