“لجنة الناجحين” تعلن مناهضة قرارات تعيين موظفين بـ”الخارجية”

لجنة الناجحين” تعلن مناهضة قرارات تعيين موظفين بـ”الخارجية”

الخرطوم- صامد أبوهداية

جدّدت لجنة المرشحين الناجحين في الاختبارات المؤهلة للعمل بوزارة الخارجية السودانية، اتهاماتها للوزارة بالشروع في تكملة إجراءات تعيين راسبين في الاختبارات، بدلاً عن الناجحين، وقالت إنها خطوات غير قانونية، ووصفتها بـ”المحسوبية”.

وقال ممثل اللجنة محمد عباس في مؤتمر صحفي بمنبر طيبة برس اليوم، إن هناك نماذج لراسبين في ثلاث مواد ومادتين ومادة تم قبولهم، واعتبر أن المعيار الذي تم عن طريقه الاختيار هو المحسوبية وصلات القرابة- حسب قوله.

وأضاف عباس “لو كانت هذه الاختيارات نزيهة لما اضطر وكيل وزارة الخارجية لكتابة خطاب لمفوضية الاختيار للخدمة المدنية”، وتابع بأن هناك أشخاص تخصصاتهم غير مرغوب فيها وليست مطلوبة في الإعلان تم استيعابهم.

وأوضح عباس أن اللجنة ستواصل في أداء مهمتها بكل وضوح وشفافية من أجل مناهضة هذه القرارات وبناء دولة مؤسسات بغض النظر عن الظفر بالوظائف.

من جانبه، أوضح المحامي بمركز الحقيقة والعدالة التجاني حسن، أنهم تظلموا لوزيرة الخارجية حينها د. مريم الصادق المهدي ورئيس مجلس الوزراء آنذاك د. عبد الله حمدوك، والذي شرع في تكوين لجنة برئاسة صديق أمبدة ومعية الأستاذ محجوب محمد صالح وآخرين تم على إثرها استيعاب سبعة أو ثمانية أشخاص من الناجحين، وقال “هذه العملية أشبه بالذي يحمل أو يشوت الكورة ثم يتفاجأ بتحويل الملعب”- في إشارة إلى الملاحق التي حدثت لمن لم ينجحوا.

وعبّر حسن عن اندهاشهم وتفاجؤهم إزاء هذه الخطوات “الغير قانونية” عندما أُعلِنت المعاينات وعلموا بإدخال الذين لم ينجحوا وإدراجهم ضمن قائمة الناجحين، ووصف هذه الخطوات بـ”الفساد”- حسب تعبيره.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى