“أطراف الإطاري”: إطلاق المرحلة الثانية من العملية السياسية الأحد المقبل

أطراف الإطاري”: إطلاق المرحلة الثانية من العملية السياسية الأحد المقبل

الخرطوم- الصيحة

أعلنت القوى المدنية الموقعة على الاتفاق الإطاري، إطلاق المرحلة الثانية من العملية السياسية الأسبوع المُقبل بورشة حول تفكيك نظام الثلاثين من يونيو 1989.

وعقد الموقعون من المدنيين، اجتماعاً بدار حزب الأمة القومي اليوم، ناقش تطورات الأوضاع السياسية، واستمع لتقرير عن العملية السياسية وإكمالها للوصول الى اتفاق نهائي يسترد مسار التحول المدني الديمقراطي.

وقال بيان صادر عن المجموعة إن المجتمعين أمّنوا على تدشين المرحلة النهائية للعملية السياسية في الثامن من يناير الجاري، وأوضح أن الخطوة تبدأ بمؤتمر خارطة طريق تجديد عملية تفكيك نظام الثلاثين من يونيو الذي سيُعقد في الفترة من 9 – 12 يناير، على أن تستكمل القضايا الأربع المتبقية وفقاً لما متفق عليه بين الأطراف الموقعة والآلية الثلاثية، وأكد البيان أن المرحلة النهائية للعملية السياسية ستلتزم بالمُساهمة الفاعلة لأوسع قاعدة من أصحاب المصلحة، بما يضع المُعالجات الشاملة للقضايا المطروحة بصورة تُؤمِّن مسار تحول ديمقراطي مُستدام يستفيد من تجارب الانتقال التي مرّ بها السودان من قبل.

وَحَثَّ المجتمعون، المجموعات غير الموقعة والتي تم تحديدهم مسبقاً بضرورة المشاركة في العملية السياسية وفقاً للإطاري الذي وضع الأساس لإنهاء الوضع الانقلابي واسترداد مسار التحوُّل المدني الديمقراطي وهو ما يتطلب الإسراع في إنجاز المرحلة النهائية.

ورحّب البيان بالمواقف الدولية والإقليمية الداعمة للاتفاق الإطاري، وشدد على أهمية السند الدولي والإقليمي للعملية السياسية التي يقودها ويمتلكها السودانيون، وضرورة تفعيل آليات التنسيق مع الأسرة الدولية في المرحلة المقبلة بما يسرع إكمال الاتفاق الإطاري لاتفاق سياسي نهائي والذي لا يوجد مسارٌ بديلٌ له في العملية السياسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى