حصاد ألسنتهم.. حصاد ألسنتهم

هبوط ناعم
الشعر الغنائي في مرحلة الهبوط الناعم..الشعر الغنائي وصل مستوى من الهبوط لغياب المؤسسية..زمان كانت هنالك لجنة اصوات و لجنة نصوص.. ولجنة ألحان.. ولا يمكن لكل من هب ودب أن يصل إلى الناس إلا من خلال هذه القنوات.. والآن مع هذا الفضاء المفتوح أصبحنا نرى مئات المدعين يكتبون ما يسمونه شعراً ويقومون بتلحينه دون دربة.
(الشاعر تاج السر أبو العائلة)
صورة بازرعة
مما لاحظت في قصيدة (صورتك) أنا على ثقة تامة بأن الشاعر حسين بازرعة كتب هذا النص قبل مغادرته لمدينة بورتسودان متوجها الي مدينة جدة للاستقرار بها .. والشاهد في الأمر أنني من شدة إعجابي بنص (صورتك) قمت بتلحينه مرتين .. كل لحن مختلف عن الآخر في السمات العامة ومختلف إيقاعياً أيضاً.
(الملحن صلاح إدريس)
أغاني التم تم
انتشرت أغاني (التُم تُم) فى مدينة أم درمان، ولما بدأ هذا النوع من الغناء في الذيوع والانتشار نسبة لخفة إيقاعه وحلاوة ألحانه انتبه الشعراء والمغنون إلى بساطة كلماته وعدم جودة مضمونها أحياناً فشرعوا في تأليف الأشعار والأغاني على إيقاع (التُم تُم) وعلى ألحانه.
(بروفيسور الفاتح حسين)
انتخاب ساورا
انتخاب واختيار الأعضاء عادة يتم عن طريق الترشيح بين أعضاء المجموعة أو عن طريق المبادرات الفردية للأعضاء الراغبين في الانضمام للفرقة وذلك الاختيار يتم وفق ضوابط علمية صارمة تحدد قدرات العضو الجديد ومن ثم الالتزام الكامل بالميثاق الشرفي للفرقة والذي يضبط شكل التعاملات ما بين أعضاء الفرقة والفرقة.
(الموسيقار هشام كمال)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى