رئيس المفوضية: وضع البلاد في حقوق الإنسان حرج وسيئ

رئيس المفوضية: وضع البلاد في حقوق الإنسان حرج وسيئ

الخرطوم- آمال الفحل

وصف رئيس المفوضية القومية لحقوق الإنسان د. رفعت ميرغني عباس الأمين، وضع حقوق الإنسان في السودان خلال العام 2022م بالسيئ والأكثر حرجاً.

واختتمت المفوضية، بالتعاون مع جامعة الجنينة وجامعة دار العلوم والتكنولوجيا وعدد من الشركاء، الخميس، فعاليات الورشة الختامية لإطلاق توصيات مشروع مناهضة خطاب الكراهية بحضور عدد من الخبراء والمختصين في مجال حقوق الإنسان.

وقال رفعت في ختام ورشة إطلاق توصيات مشروع مناهضة خطاب الكراهية، إن العام 2022م من أكثر الأعوام حرجاً في حقوق الإنسان، حيث شهد انتهاكات وسقوط أكثر من (130) قتيلاً في التظاهرات و(900) قتيلاً في الصراعات الأهلية.

ووصف وضع البلاد في حقوق الإنسان بأنه حرج وسيئ، وقال “رصدنا عدداً كبيراً من الانتهاكات في حقوق الإنسان”، وكشف عن تسليم المفوضية جهات حكومية- لم يسمها- أكثر من (80) خطاب حول انتهاك حقوق الإنسان لم يتم الرد عليها، وأكد رئيس المفوضية أن معالجة الأوضاع لن تتم في ظل الإنكار الذي تقوم به السلطات.

وأكدت التوصيات الختامية للورشة، ضرورة حيادية الإعلام وعدم استخدامه في نشر خطاب الكراهية وعدم استخدام العبارات والكلمات المتعارضة مع حقوق الإنسان، كما طالبت بأهمية تحقيق مبدأ العدالة والمساواة وعكس الخطاب الديني المعتدل وسط المجتمع.

ودعت إلى ضرورة احترام الموروثات الثقافية والاجتماعية لكل المجتمعات، والتوافق على مشروع وطني جامع.

كما تم الإعلان في ختام الورشة عن تشكيل مرصد المفوضية القومية لحقوق الإنسان بالتعاون مع الشركاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى