كلام في الفن.. كلام في الفن

 

محمد كرم الله:

من يدلنا على فنان طنبور آخر بقيمة الفنان الجميل محمد كرم الله .. فهو حالة استثنائية ومتفردة ومتمردة .. كل أغنية عنده كسرت إطار العادية وفتحت نفاجات جديدة لهذا الفن الذي يريده البعض حكراً على قبيلة أو اتجاه، ولكن أغان من شاكلة (الطيف) لها أجنحة تحلق بها في جغرافيا جديدة وكيمياء تفاعلية تنداح بها بين كل الناس.

أحمد شاويش:

فنان يُخاطب الدواخل بصوته ويلامس شغافها بغناء فيه الكثير الذي لا يتوافر عند غيره.. والرجل له فلسفته في كيفية الغناء.. فهو يغني لأجل نفسه، لذلك انتابه ذاك الإحساس  للآخرين .. فكانت أغنياته بمثابة وعاء أنيق لشكل غنائي سهل الهضم والتقبل.

محمد أحمد سوركتي:

سوركتي من الشعراء الذين يتمتعون بمفردة بسيطة ولكنها في ذات الوقت تحتشد بالمعاني والمضامين المُغايرة.. وإذا توقّفنا فقط في أغنية على قدر الشوق نجد أنها عبارة عن كبسولة فكرية مضغوطة حشد فيها سوركتي العديد من المضامين والأفكار رغم أن النص كلماته معدودة على أصابع اليد الواحد. وفي تقديري أنه شاعر لم تقرأ تجربته مع الكتابة حتى الآن، فهو يستحق وقفة تأمُّلية وقراءات ناقدة تدخل في عمق كل الأغنيات التي كتبها.

عبد الوهاب وردي:

إذا كان الراحل وردي يعترف على استحياء بمقدرات عبد الوهاب الأخرى في مجال التلحين والتوزيع والعزف يمشي البعض ـ وهم أكثرية ـ على أنه ملحن مدهش يمتاز بخيالات لحنية لا حدود لها وربما تجعله في مصاف المجددين في شكل التأليف الموسيقي والألحان .. ولكن عبد الوهاب (راسو قوي) وسيظل يغني برغم تلك الآراء.

محمد الجزار:

صحيح أن طريقة الجزار الغنائية تجد لغطاً كبيراً وتفاوتت درجات قبولها.. ولكن يبقى الأهم أنه أحدث حراكاً وفتح الكثير من الأسئلة حول أسلوبه الغنائي ونمط التأليفي الموسيقي لأغنياته وطريقة استخدامه لوظائف الموسيقى من هارموني و(كاونتر بوينت) والزخارف والحليات.. فهو يتقن استخدامها وتوظيفها بطريقة فيها الكثير من المهارة والبراعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى