ورشة لمناصرة حقوق الأراضي بدارفور

الخرطوم- الفاشر: الصيحة
انطلقت بالفاشر حاضرة ولاية شمال دارفور أعمال “ورشة مناصرة العدالة في حقوق الأراضي بدارفور” التي نظمها مركز “سلام ميديا للدراسات الثقافية والتنمية” بالتعاون مع رابطة صحفي وإعلامي دارفور بمشاركة عشرين دارساً، وتستمر أعمالها لمدة ثلاثة أيام.
وخاطب الجلسة الافتتاحية للورشة رئيس المجلس الأعلى للثقافة والإعلام بولاية شمال دارفور الدكتور زكريا آدم الرشيد، مؤكداً أهمية تنظيم مثل هذه الورش لمناصرة القضايا المتعلقة بالأراضي، مشيراً لضرورة الفصل ما بين أماكن  الموارد وقضايا الحواكير في الإقليم لتجنب النزاعات، داعياً المشاركين إلى أهمية التركيز على تطوير الأداء الإعلامي عموماً والصحف على وجه الخصوص لتسهم في  توصيل الرسائل الإيجابية ونقل القضايا بحيادية تامة  لجميع المواطنين، داعياً  إلى  استصحاب الجماعات الثقافية  في نقل تلك الرسائل،
وثمَّن د. الرشيد الجهود التي تضطلع بها رابطة صحفي وإعلاميي دارفور في سعيها لتنمية قدرات منسوبيها، وأمّن على أهمية  عقد المزيد من الشراكات مع المراكز والمنظمات الدولية والوطنية لإقامة الورش التدريبية للإعلاميين والصحفيين لمواكبة التطورات المتلاحقة التي يشهدها العالم في مجال العمل الإعلامي،  فضلاً عن مناقشة أكبر قدر من قضايا الإقليم للحد من النزاعات بدارفور.
فيما قال الأستاذ محمد حسين آدم، رئيس رابطة صحفيي وإعلاميي دارفور خلال كلمته أن رفع الوعي بقضايا الأراضي تمثل أولوية لبرامج ومشاريع الرابطة لارتباطها بالنزاعات خاصة التي تنشأ بين المجتمعات المحلية والتي ترتبط بالموارد، وأضاف أن الورشة تهدف إلى تمليك الصحفيين والإعلاميين والقادة المؤثرين في المجتمعات المحلية المعارف المرتبطة بالأراضي للمساعدة في التغطية والتنازل بشكل إيجابي ومهني .
وأكدت الأستاذة تهاني سعدان، المدير التنفيذي لمركز سلام ميديا مضي مركزها قُدماً في تنفيذ المزيد من ورش العمل والدورات التدريبية لرفع الوعي لدى الفاعلين في المجتمع، مشيرة إلى أن الورشة تهدف إلى المساهمة في صياغة سياسات لحماية حقوق الأراضي وتخفيف النزاعات حولها والتقليل من آثارها الاجتماعية والاقتصادية السالبة في السودان، إضافة إلى  تعزيز الوعي بحقوق الأراضي والدعوة لتخفيف النزاعات على الأرض .
ويذكر أن ورشة مناصرة العدالة في حقوق الأراضي الذي تنظمه مركز سلام ميديا تاتي امتداداً لسلسة الورش التي نفذت بجميع ولايات دارفور الخمس والتي استهدفت عشرين مشاركاً، من كل ولاية شمل الصحفيين، الإذاعيين، المحامين، لجان المقاومة والنازحين. هذا وتتناول الورشة عدد من الموضوعات منها، (قضايا الأراضي من منظور حقوق الإنسان، ملامح قانون الأراضي في السودان، ملكية واستخدامات الأراضي، تسجيلات الأراضي والنزاع حول الأرض والأساليب المتبعة وقانون الأراضي مقارنة بالأعراف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى