طيران الشرطة يشارك في ورشة إقليمية بإثيوبيا

الخرطوم- الصيحة
أكد العميد شرطة طيار عباس حسن الطيب مدير الإدارة العامة لطيران الشرطة حرص واهتمام إدارته بالمشاركة في هذه الورش الإقليمية وذلك لتطوير ورفع القدرات في مجالات عمل الطائرات المسيرة.
جاء ذلك لدى تشريفه الورشة الإقليمية للتوعية بالمخاطر الأمنية للطائرة المسيرة في دول الإيقاد وذلك بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، مؤكداً أهمية هذه الورشة لما تقدمه من توعية بالمخاطر الأمنية والحد منها. وأبان أن الهدف من الورشة معرفة أنواع الطائرات المسيرة وأهمية استخدامها في عملية الأمن الداخلي والخارجي إلى جانب تقليل الأخطار الناتجة عن استخدامها بطرق غير مقننة، موضحاً أن مخاطر هذه الطائرات تتمثل في استغلال المسيرات في الأعمال الإرهابية إلى جانب استخدامها في تجارة المخدرات -أيضاً- انتهاك الخصوصية إضافة إلى التشويش على حركة الطيران وسلامته والتحليق في الأماكن العامة والمناطق المحظورة والممنوعة، مبيِّناً أنه من خلال الورشة تم عرض تجارب الدول الأعضاء في كيفية استخدام هذه الطائرات. وأشار سيادته إلى ضرورة وضع ضوابط ولوائح تنظم عمل هذه الطائرات حتى لا تشكل خطراً على الحركة الجوية أو انتهاكاً للخصوصية، موصياً بضرورة تبادل الخبرات والتجارب بينه والدول الأعضاء في مجالات عمل الطائرات المسيرة دفعاً للعمل الجنائي والأمني.
هذا وقد خرجت الورشة بالعديد من التوصيات أهمها إنشاء وحدة للطائرة المسيرة لقوات الشرطة بكامل ملحقاتها الفنية والإدارية لتوفير الدعم اللوجستي لمختلف الإدارات الشرطية إلى جانب بناء خطط وسياسات لتقنين العمل بتلك الطائرات مثل الحلول التقنية (مضادات استخدام الطائرات المسيرة) إضافة إلى توضيح الطرق المثلى لاستخدام هذه الطائرات حتى لا تشكِّل خطراً على الحركة الجوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى